اقتصاد / صحيفة الخليج

تيم كلارك ينتقد «بوينغ» لتأجيل تسليمات 777 إكس.. و«محادثات جدية» في الأفق

دبي: أنور داود
أعرب السير تيم كلارك، رئيس شركة طيران ، عن استيائه من التأخيرات المستمرة في تسليم طائرات 777 إكس التي طال انتظارها من شركة بوينغ. وفي تصريحات حديثة، أكد كلارك قلقه بشأن عدم قدرة بوينغ على تقديم جداول زمنية واضحة للتسليم.
وقال كلارك: «في ظل توقف ترخيص طائرة 777 إكس دون وجود جدول زمني واضح لاستئنافه، بالإضافة إلى الإضرابات التي تدخل أسبوعها الرابع، لا أرى كيف يمكن لبوينغ تقديم أي توقعات دقيقة في ما يتعلق بمواعيد التسليم».
وأضاف: «اضطررنا في طيران الإمارات إلى إجراء تعديلات كبيرة ومكلفة للغاية على أسطولنا لعدة إخفاقات تعاقدية من قبل بوينغ، وسنجري محادثة جدية معهم خلال الأشهر القليلة المقبلة».
إيقاف اختبارات الطيران
ويُعزى السبب الرئيسي لهذا التأخير إلى إيقاف اختبارات الطيران بعد أن علقت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA) عملية اعتماد طائرة 777 إكس من خلال تفويض فحص النوع. ولم تقدم بوينغ حتى الآن أي توضيحات بشأن موعد استئناف هذه العملية، مما زاد من حالة عدم اليقين. وبالإضافة إلى تعليق التفويض، تفاقم الوضع بسبب الإضرابات التي يقوم بها عمال بوينغ، والتي تدخل الآن أسبوعها الرابع، مما يجعل من الصعب على الشركة الوفاء بجداول الإنتاج.
القوى العاملة
وأوضح كيلي أورتبرج الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات، أن الشركة تعتزم تقليص قوتها العاملة بحوالي 10%، مرجعاً هذا القرار إلى التحديات المستمرة.
وقال أورتبرغ: «قمنا بإعادة ضبط مستويات القوى العاملة لدينا لتتوافق مع واقعنا المالي ومع مجموعة أولويات أكثر تركيزاً».
وأكد أورتبرغ أن الشركة أبلغت عملاءها بتأخيرات إضافية، مع توقع أن يتم أول تسليم لطائرة 777 إكس في عام 2026.
جدول تسليمات 2025
وفي وقت سابق، كشف عادل الرضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات، أن طائرة بوينغ 777 إكس، التي واجهت تأخيرات في التسليم، لن تكون ضمن جدول تسليمات الشركة خلال عام 2025، استناداً إلى قرار داخلي للشركة،
واستبعد الرضا أن تكون طائرة بوينغ 777 إكس التي تعرضت لتأخيرات متتالية، ضمن تسليمات طيران الإمارات خلال 2025، وقال إنه لا يعتقد أن طيران الإمارات سوف تتسلم أي طائرة من هذا الطراز في 2025، كما هو محدد من قبل، وذلك حسب القراءة للوضع الحالي والتحديات القائمة.
وكانت بيانات تشير إلى أن تأجيل تسليمات بوينغ 777 إكس لتبدأ خلال العام 2025، بدلاً من العام 2020، تأجلت إلى العام 2026.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا