اقتصاد / صحيفة الخليج

تقود جهود الاستدامة في المنطقة بـ54 شركة


دبي: «الخليج»
يسهم قادة الاستدامة في الشرق الأوسط، المصنفون ضمن قائمة «فوربس» بنسختها السنوية الثانية، في تحقيق أجندة الاستدامة، من خلال قيادة الشركات الأكثر استدامة في المنطقة، وتعزيز التعاون الإقليمي، والالتزام بالمبادرات والابتكارات المستدامة، سعياً لإعادة تشكيل ملامح المستقبل.


تضم القائمة، هذا العام، 12 قطاعاً مختلفاً، حيث تم تصنيف القادة بناءً على تقييم شامل لجهود الشركات في مجال الاستدامة. وقد شمل التقييم تحليل المبادرات ضمن كل قطاع، مع مراعاة تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وانبعاثات الغازات الدفيئة، وإدارة النفايات، واستخدام المياه والطاقة والموارد، إضافة إلى تبني المتجددة وتقنيات كفاءة الطاقة. كما اقتصر التقييم على المبادرات، التي أصدرتها شركات من الشرق الأوسط في جميع أنحاء العالم.
وتتضمن القائمة 107 قادة يعملون في 105 شركات، تسهم جميعها في تحقيق أجندة الاستدامة للمنطقة. ويقود قادة القائمة 54 شركة في ، تليها بـ20 شركة، ومصر بـ10 شركات، ثم قطر بـ8، والبحرين والكويت بـ5 لكل منهما، وعُمان بـ3.
في حين شهدت الاستثمارات المالية في مبادرات الاستدامة ارتفاعاً ملحوظاً في مختلف المؤسسات في المنطقة، ما يعكس التركيز المتزايد على الممارسات البيئية المسؤولة. كذلك تكتسب التزامات الاستدامة زخماً متزايداً في العديد من القطاعات، ففي قطاع البنوك قدّم بنك أبوظبي الأول تسهيلات مالية بقيمة 21.2 مليار دولار لمشاريع التمويل المستدام والانتقالي، خلال النصف الأول من عام 2024. بينما، قدمت مجموعة (QNB) قروضاً خضراء بقيمة 3.5 مليار دولار، حتى عام ، كما تولت دور المنسق الرئيسي في إصدار أول سندات خضراء لدولة قطر بقيمة 2.5 مليار دولار في مايو/ أيار 2024. 


ومنذ عام 2021، قدّم بنك الإمارات دبي الوطني تسهيلات تفوق 20.4 مليار دولار للمعاملات الخضراء والاجتماعية المرتبطة بمشاريع الاستدامة. كذلك يخطط المشرق لتقديم تمويلات مستدامة بقيمة 30 مليار دولار، بحلول عام 2030. أما البنك الأول فيهدف إلى زيادة تمويلاته واستثماراته المستدامة إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2025.
وعلى صعيد قطاع الطاقة المتجددة، فقد وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في يوليو/ تموز 2024 ثلاثة مشاريع مشتركة لتوطين صناعة الطاقة المتجددة. كما تواصل شركة «أكوا باور» تطوير 70% من مشاريع الطاقة المتجددة في السعودية، ضمن إطار برنامج الطاقة المتجددة التابع للصندوق. وتخطط شركة مياه وكهرباء الإمارات في أبوظبي لتأمين 60% من إجمالي الطلب على الطاقة في الإمارة، من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، بحلول عام 2035. فضلاً عن استحواذ شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في مارس/ آذار 2024 على حصة قدرها 50% في شركة (Terra-Gen) الأمريكية المتخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة.
فيما ستُعقد قمة «فوربس» الشرق الأوسط لقادة الاستدامة 2024 في أبوظبي، خلال يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

أين تركز قادة الاستدامة في المنطقة؟

54 الإمارات

20 السعودية

10

8 قطر

5 البحرين

5

3 عُمان

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا