اقتصاد / خبرك نت

التضخم يواصل الارتفاع للشهر الثانى على التوالى

زهير: “المركزى” قد يفضل تأجيل خفض الفائدة للعام المقبل

ارتفع معدل التضخم السنوى فى خلال سبتمبر الماضى إلى 26% مقابل 25.6% فى أغسطس، مدفوعًا بتسارع تضخم الغذاء بحسب بيان للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

فى الوقت نفسه، تباطأ التضخم الأساسى المُعد من قبل البنك المركزى إلى 25% مقابل 25.1% فى أغسطس، وعلى أساس شهرى ارتفع التضخم العام إلى 2.3% مقابل 1.9% فيما انخفض التضخم الأساسى إلى 0.9% من 1.1% فى أغسطس.

ويستبعد التضخم الأساسى أسعار السلع المحددة إداريًا مثل الوقود والكهرباء التى ارتفعت خلال الشهرين الماضيين، إضافة إلى السلع الأكثر تقلبًا مثل الخضروات والفواكه.

ورجح محللون اتخاذ التضخم مسارًا تنازليًا خلال الربع الأخير من العام الجارى، بعد انتهاء أثر زيادة أسعار المحروقات والكهرباء فى سبتمبر الماضى، ولكن توقعوا أن يتمهل البنك المركزى فى خفض أسعار الفائدة.

قالت آية زهير رئيس قسم البحوث فى شركة زيلا كابيتال، إن قراءة التضخم لشهر أكتوبر ستشهد استقرارًا أو انخفاضًا طفيفًا، وسيتخذ التضخم مسارًا تنازليًا فى نوفمبر المقبل، وذكرت أن تسارع وتيرة التضخم خلال سبتمبر، لتبعات ارتفاع أسعار المحروقات والكهرباء.

وخلال سبتمبر الماضى زادت أسعار الطعام والشراب نحو 2.9% مقابل 1.8% فى أغسطس متأثرًا بزيادة…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا