اقتصاد / صحيفة الخليج

«فيتش»: التشغيلية تدعم البنوك الإسلامية في

دبي: أحمد البشير
قالت وكالة «فيتش» في تقرير حديث: إن الظروف التشغيلية المواتية لعامي 2024 و2025 ستدعم الأسس الائتمانية القوية للبنوك الإسلامية في ، وعلى الرغم من أن التخفيضات الأخيرة والمتوقعة في أسعار الفائدة ستكون سلبية بالنسبة لأرباح البنوك، إلا أن تأثيرها سيكون قابلاً للإدارة، ويعكس رفع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني درجة بيئة تشغيل البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة من «bbb» إلى «bbb+» إلى الاقتصادية المواتية، والتوسع المستمر في القطاع غير النفطي، والسيولة القوية، وتحسن جودة الأصول.
وترى «فيتش» أن الإمارات تُعد مركزاً رئيسياً للتمويل الإسلامي، حيث شكل التمويل الإسلامي 29% من إجمالي التمويل في القطاع بنهاية النصف الأول من 2024.
وبلغت نسبة نمو التمويل الإسلامي في النصف الأول من العام الجاري 5.7%، متفوقة على البنوك التقليدية (5.3%)، رغم الروابط القوية التي تجمع البنوك التقليدية بالحكومة. وتتوقع «فيتش» أن تواصل البنوك الإسلامية نموها بوتيرة أسرع من نظيراتها التقليدية على المدى المتوسط.
وظل معدل التمويل الإجمالي إلى الودائع مستقراً عند 96% بنهاية الربع الأول من 2024، وهو أعلى بكثير من معدل البنوك التقليدية، وتستمر البنوك الإسلامية في الاعتماد بشكل أساسي على التمويل من الودائع، حيث تمثل الودائع 84% من إجمالي التمويل (مقابل 80% للبنوك التقليدية).
وارتفعت مستويات رأس المال، حيث بلغ متوسط نسبة الشق الأول من رأس المال 15.7% بنهاية الربع الأول من 2024 (مقابل 13.5% بنهاية عام )، كما تحسنت بشكل كبير معدلات الأرباح التشغيلية إلى الأصول المرجحة بالمخاطر في الربع الأول من 2024 انخفاض رسوم تعثر التمويل (49 نقطة أساس مقابل 76 نقطة أساس في 2023)، واستمرت الهوامش العالية، مدعومة بالإيداعات الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة، ما يعكس قوة شبكة التجزئة للبنوك الإسلامية، وظلت أعلى بشكل كبير مقارنة بالبنوك التقليدية.
وثبتت وكالة فيتش التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك دبي الإسلامي عند A مع منحه نظرة مستقبلية مستقرة. وفي الوقت نفسه، رفعت الوكالة التصنيف الائتماني المستقل للبنك من bb+ إلى bbb-. ويعكس رفع التصنيفات تحسن مؤشرات جودة الأصول لبنك دبي الإسلامي، التي تتوقع فيتش أن تستمر، بالإضافة إلى تشديد شهية المخاطر، إلى جانب قوة البنك في مجالات الأعمال، الأرباح، والتمويل، المدعومة بظروف بيئة تشغيلية مواتية.
المشرق. كما ثبتت الوكالة التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك المشرق عند A مع نظرة مستقبلية مستقرة، ورفعت التصنيف الائتماني المستقل لديه من bbb- إلى bbb.
وثبتت التصنيف الائتماني طويل الأجل لمصرف أبوظبي الإسلامي عند درجة “A+” مع منحه نظرة مستقبلية مستقلة، ورفعت التصنيف الائتماني المستقل للمصرف من “bb” إلى “bb+”.
وتعد الظروف التشغيلية قوية للبنوك الإماراتية في عام 2024، حيث أبلغت معظم البنوك الكبرى في الإمارات عن أقوى أرباح نصف سنوية في تاريخها خلال النصف الأول من العام. وتدعم الظروف التشغيلية الأسعار المرتفعة للنفط، وانتعاش النشاط الاقتصادي، واستمرار تنويع الاقتصاد، ونمو قوي. وقد تم رفع درجة البيئة التشغيلية للبنوك الإماراتية المحلية مؤخراً إلى ‹bbb+›، وهي الآن من بين أعلى الدرجات بين الأنظمة المصرفية في الأسواق الناشئة عالمياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا