اقتصاد / خبرك نت

القطاع الخاص غير المنتج للنفط يعاود الانخفاض فى سبتمبر

عاود مؤشر مديرى المشتريات، الذى يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط، الانخفاض فى خلال شهر سبتمبر 2024 بفعل ضغوط التكاليف.

وسجل المؤشر الرئيسى 48.8 نقطة فى شهر سبتمبر، أى أقل من المستوى المحايد البالغ 50.0 نقطة، ما يشير إلى انخفاض متواضع فى ظروف الأعمال فى شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وكانت القراءة هى الأضعف منذ شهر أبريل، بعد أن شهد شهر أغسطس أول نمو عند 50.4 نقطة منذ شهر نوفمبر 2020.

وأشارت دراسة مؤشر مديرى المشتريات، إلى أن ضغوط الأسعار المتزايدة أدت إلى تثبيط المبيعات وإبطاء النشاط التجارى وانخفاض الإنتاج والطلبات الجديدة بأسرع معدل منذ شهر أبريل.

ويأتى ذلك بعد أن شهد الإنتاج أول توسع منذ ثلاث سنوات.

ورغم الانخفاض المتزامن فى الثقة بشأن التوقعات المستقبلية، أشارت بيانات الدراسة إلى تحسن مستمر فى مستويات المشتريات والتوظيف فى شهر سبتمبر.

وأشار توسع القدرات التجارية إلى أن بعض الشركات لا تزال متفائلة بانتعاش الظروف الاقتصادية.

وقال ديفيد أوين، خبير اقتصادى أول فى S&P Global Market: “حذرنا من المخاطر المحتملة الشهر الماضى، وأدت ضغوط الأسعار المتزايدة إلى الحد من تعافى القطاع الخاص غير المنتج للنفط فى شهر سبتمبر، وذلك مع ارتفاع تضخم تكاليف مستلزمات الإنتاج إلى أعلى مستوى فى ستة أشهر…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا