اقتصاد / صحيفة الخليج

«طيران » تطلق مشروعاً ضخماً للطاقة في مركزها الهندسي

دبي: «الخليج»
بحضور سمو الشیخ أحمد بن سعید آل مكتوم، رئیس المجلس الأعلى للطاقة بدبي، الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران والمجموعة، و سعید محمد الطایر، نائب رئیس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئیس التنفیذي لھیئة كھرباء ومیاه دبي، وفي خطوة مهمة نحو تعزيز كفاءة والاستدامة، أعلنت «طيران الإمارات» عن شراكتها مع «الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة» لإطلاق مشروع ضخم للطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي في دبي.
وجرى توقيع الاتفاق خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024، حيث وقع كل من المهندس وليد سلمان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة، ويوسف محمد علي، نائب رئيس أول دائرة المشتريات والخدمات اللوجستية في «طيران ».
كفاءة واستدامة
تهدف المبادرة، إلى تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة بما يتماشى مع أهداف القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وهي تشمل تطوير وهندسة وشراء وبناء واختبار وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، إلى جانب 20 عاماً من خدمات التشغيل والصيانة.
وسيبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع 23.177 كيلووات، ما سيولد ناتجاً سنوياً يقدر بنحو 34.301.960 كيلووات ساعة.
وسيتم تركيب ما مجموعه نحو 40 ألف لوح شمسي، ما يوفر 37% من استهلاك الطاقة السنوي للمنشأة، فضلاً عن الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة بأكثر من 13 ألف طن سنوياً عند التشغيل الكامل.
تقليل البصمة الكربونية
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «تجسّد هذه المبادرة التزام طيران الإمارات المستمر بالاستثمار في حلول الطاقة المتجددة في إطار استراتيجيتنا في مجال الاستدامة، فمن خلال دمج أنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي، فإننا نعمل على تقليل البصمة الكربونية بشكل كبير مع دعم مستهدفات الطاقة النظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل المشروع خطوة أخرى في مساعينا نحو الاستدامة، ويسهم بشكل كبير في زيادة عدد أنظمة الطاقة الشمسية في منشآتنا».
أداء عالٍ
في ما قال سعيد محمد الطاير: «ستتولى شركة «الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة» قيادة هذا المشروع، حيث ستثبت خبرتها في توفير أنظمة طاقة عالية الأداء، ومن خلال هذه الشراكة، ستضمن شركة الاتحاد لتطوير الطاقة النظيفة وطيران الإمارات الكفاءة التشغيلية طويلة الأجل لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى تحقيق انخفاض كبير في انبعاثات الكربون وتكاليف الطاقة».
وبموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً للتشغيل والصيانة، ستسهم أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في تحقيق فوائد بيئية طويلة الأجل، وضمان مواصلة مركز طيران الإمارات الهندسي العمل بكفاءة باستخدام الطاقة النظيفة. ويتماشى هذا المشروع مع الجهود الأوسع التي تبذلها الشركتان لدعم أجندة الاستدامة في دولة الإمارات، والتي تهدف إلى تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة، ودفع التقدم نحو مستقبل منخفض الكربون.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا