اقتصاد / ارقام

أبرز 6 استحواذ في تاريخ آبل

حافظت "آبل" على نمو مطرد لأعمالها منذ تأسيسها عام 1976 حتى باتت في مصافِ أكبر شركات العالم بقيمة سوقية بلغت 3.4 تريلون دولار في سبتمبر من عام 2024.

 

حققت صانعة جوالات "آيفون" مبيعات صافية بأكثر من 383 مليار دولار في العام المالي وحده، لكن مسار نجاح "آبل" لا يقتصر على إنتاج أجهزتها الرائدة فقط، بل يشمل خدمات أخرى مثل البث التلفزيوني والموسيقي، والألعاب، فضلاً عن متجر تطبيقاتها وحلول المدفوعات التي تقدمها.

 

هذا التنوع في الأعمال كان لاستراتيجيتها فيما يتعلق بصفقات الاستحواذ، حيث ركزت "آبل" على شراء الشركات التكنولوجية الصغيرة التي يمكن دمجها بسهولة في أعمالها القائمة.

 

 

في عام 2020، نفذت شركة التكنولوجيا الأمريكية عدداً يفوق المعتاد بالنسبة لها من الاستحواذ، منها شراء الطقس "دارك سكاي"، وخدمة بث الواقع الافتراضي "نكست في آر"، لكن هذه ليست أبرز الصفقات التي نفذتها "آبل" خلال مسيرتها الممتدة منذ قرابة 5 عقود.

 

أبرز 6 صفقات استحواذ في تاريخ آبل

الصفقة

 

نبذة

بيتس

 


- استحوذت "آبل" على صانعة معدات الصوتيات "بيتس إلكترونكس" وخدمة البث الموسيقي التابعة لها "بيتس ميوزيك" في أغسطس من عام 2014 مقابل 3 مليارات دولار في صفقة هي الأكبر من نوعها في تاريخ الشركة حتى أبريل من عام 2024.

- سمحت هذه الصفقة لـ "آبل" بالدخول إلى هذا السوق، وبيع سماعات الرأس التي تحمل العلامة التجارية للشركة الأساسية عبر سلسلة متاجرها المنتشرة.

سيري

 


- اشترت "آبل" خدمة المساعد الشخصي التكنولوجي الذي يعمل عن طريق الأوامر الصوتية "سيري" في أبريل من عام 2010 مقابل أكثر من 200 مليون دولار.

- طُورت هذه الخدمة من قبل المركز الدولي للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع شركة "ناونس كوميونكيشن"، لكنها أصبحت بعد ذلك كياناً مستقلاً عام 2008 قبل استحواذ "آبل" عليها.

شازام

 


- تأسست شركة "شازام" مطورة تطبيق التعرف على الموسيقى الذي يحمل نفس الاسم عام 1999.

- استحوذت "آبل" عليها في سبتمبر 2018 بهدف دمج التكنولوجيا الخاصة بها في جوالات "آيفون" والأجهزة الذكية الأخرى بفضل قدارتها المتطورة مقارنة بخدمة "سيري" التي تحتوي على نفس الخاصية.

نكست سوفت وير

 


- تأسست "نكست سوفت وير" عام 1985على يد "ستيف جوبز" الشريك المؤسس لـ "آبل" أيضاً، ولكن خلال فترة تركه منصب الرئيس التنفيذي.

- تخصصت الشركة في أنشطة مشابهة لـ "آبل" مثل إنتاج أجهزة الحاسوب المخصصة لأغراض التعليم العالي والأعمال.

- وافقت "آبل" على شراء "نكست" في ديسمبر من عام 1996، ثم عاد "ستيف جوبز" إلى منصبه في صانعة "آيفون" مجدداً.

- لعبت التكنولوجيا الخاصة بـ "نكست" دوراً محورياً في تطوير منتجات "آبل".

أوثنتك

 


- تأسست "أوثنتك" كشركة متخصصة في أنظمة أمن الحاسوب، وبرمجيات التحكم باللمس، في عام 1998 كوحدة مستقلة بعد الانفصال عن شركة "هاريس كورب" التي كانت تُعرف آنذاك باسم "هاريس سميكوندكتور".

- استحوذت "آبل" على "أوثنتك" عام 2012 مقابل 356 مليون دولار، وحصلت بموجب الصفقة على 200 براءة اختراع تتعلق بالحواسيب وتطبيقات الأمن التكنولوجي.

- أصبحت واحدة من ضمن هذه البراءات هي النواة لنظام الأمن البيومتري الذي أدمجته "آبل" في عدد كبير من أجهزتها فيما بعد، لتكون القيمة الأبرز التي حصلت عليها الشركة بموجب الصفقة.

موبي ويف

 


- تأسست عام 2011 في مونتريال بكندا، كانت "موبي ويف" متخصصة في البرمجيات وأنظمة الدفع الإلكتروني، وطورت تقنية الاتصال المحيطي التي استُخدمت بعد ذلك في تنفيذ المعاملات المالية عن طريق التلامس بن الجوالات أو مع بطاقات الائتمان.

- استحوذت "آبل" عليها في عام 2020 مقابل 100 مليون دولار فقط، وباتت التكنولوجيا الخاصة بـ "موبي ويف" حجر الأساس الذي مكّن نظيرتها الأمريكية من المنافسة في سوق خدمات المدفوعات بعدما أطلقت بطاقتها الائتمانية الخاصة "آبل كارد" عام 2019.

 

المصدر: إنفستوبيديا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا