اقتصاد / صحيفة الخليج

نشاط التصنيع في الولايات المتحدة يواصل الانكماش للشهر السادس على التوالي

انكمش نشاط التصنيع في الولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول للشهر السادس على التوالي، وهو ما يعكس ضعف الطلبات وتراجع التوظيف.
وأظهرت البيانات الصادرة الثلاثاء أن مؤشر معهد إدارة التوريدات للتصنيع ظل عند 47.2 نقطة، وهو ما يطيل فترة من الضعف المستمر. وتشير القراءة التي تقل عن 50 نقطة إلى الانكماش.
وتراجعت معدلات الانخفاض في مقاييس المجموعة للطلبات والإنتاج عن الشهر السابق ولكنها ظلت في منطقة الانكماش. وانكمشت الحجوزات للشهر السادس على التوالي، وهو ما أبقى الإنتاج مقيداً ودفع مؤشر التوظيف التابع لمعهد إدارة التوريدات إلى الانخفاض.
وقال تيموثي فيوري، رئيس لجنة مسح أعمال التصنيع التابعة لمعهد إدارة التوريدات، في بيان: «يظل الطلب ضعيفاً، حيث أظهرت الشركات عدم رغبتها في الاستثمار في رأس المال والمخزون بسبب السياسة النقدية الفيدرالية -التي عالجها بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول وقت هذا التقرير- وعدم اليقين بشأن الانتخابات». خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في 18 سبتمبر.
وقال فيوري للصحفيين: «إن الإضراب في شركة بوينج، الذي بدأ في الأسبوع الثاني من سبتمبر يؤدي إلى تفاقم قطاع معدات الطيران والنقل البطيء بالفعل».
وأضاف فيوري أن «نتائج مسح أكتوبر ستتأثر أيضاً بالاضطرابات في الإنتاج الناجمة عن إعصار هيلين واحتمال الإضراب في العديد من الموانئ الأمريكية».
أبلغت ثلاث عشرة صناعة عن انكماش في سبتمبر، بقيادة الطباعة والبلاستيك والمطاط ومنتجات الأخشاب. وتوسعت خمسة قطاعات.
تكاليف المواد
وساعد الطلب الضعيف، بما في ذلك من العملاء في الخارج، على تقليل ضغوط الأسعار على المواد والمدخلات. وانخفض مؤشر الأسعار المدفوعة بمقدار 5.7 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ مايو إلى 48.3، وهي المرة الأولى هذا العام التي يشير فيها المقياس إلى انخفاض التكاليف الإجمالية.
والمواد الخام الأرخص، مثل النفط، يمكن أن تساعد على التسبب في المزيد من الانخفاضات في أسعار السلع النهائية فضلاً عن كبح جماح التضخم في الخدمات. وهذا من شأنه أن يبقي صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لمواصلة خفض أسعار الفائدة للحماية من أي تدهور في سوق العمل.
وأجري المسح قبل الإضراب في موانئ الساحل الشرقي والخليج، الذي يهدد بدفع تكاليف الشحن وأسعار الاستيراد إلى الارتفاع. ويؤثر توقف العمل على 36 ميناءً لديها القدرة المشتركة على التعامل مع ما يصل إلى نصف جميع أحجام التجارة الأمريكية، وتؤدي عمليات الإغلاق على الفور إلى توقف عمليات الحاويات وشحنات السيارات.
انخفض مؤشر توظيف التصنيع التابع لمعهد إدارة التوريد إلى 43.9 في سبتمبر، مسجلاً الشهر الرابع من الانكماش. أفاد نحو 8% من المستجيبين بزيادة التوظيف، وهي أصغر حصة منذ بداية الوباء.
تقرير الوظائف
ويصدر مكتب إحصاءات العمل أحدث تقرير توظيف الجمعة، ويتوقع خبراء الاقتصاد انخفاضاً آخر في رواتب المصانع. أظهرت بيانات الوظائف الشاغرة المنفصلة الصادرة يوم الثلاثاء القليل من التغيير في وظائف التصنيع الشاغرة في أغسطس.
ويظل الإنفاق الرأسمالي المحدود، والذي يرجع جزئياً إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض وعدم اليقين المحيط بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر، بمثابة رياح معاكسة للتصنيع. وعلاوة على ذلك، فإن أسواق التصدير هشة. فقد انخفض مؤشر ISM لطلبيات التصدير الشهر الماضي وأظهر أسرع وتيرة انكماش منذ يناير/ كانون الثاني.
كما أظهر تقرير ISM انكماش المخزونات بأسرع وتيرة هذا العام، ما يشير إلى أن المنتجين يحافظون على مخزونات هزيلة. (بلومبيرغ)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا