اقتصاد / كاش نيوز

تمدد صلاحية منتجات غذائية وتخطر منظمة التجارة العالمية

أخطرت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بالحواجز الفنية أمام التجارة بإجراءات جديدة لتمديد فترة صلاحية المنتجات الغذائية في من الكبد والأسماك المجمدة والزبادي، وفق تقرير صدر حديثا عن الأمريكية.

وقدمت الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية بعدها بأربعة أيام إخطارًا مماثلًا إلى لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بتدابير الصحة يؤكد على إجراءات التمديد.

وذكرت بيانات الوزارة الأمريكية، أنه بموجب هذه الإخطارات تم تمديد فترة “الصلاحية المصرية” المسموح بها للحوم الأبقار وكبد الجاموس إلى 12 شهرًا بدلًا من 7 أشهر فقط.

كذلك تم تمديد فترة صلاحية الأسماك المجمدة إلى 10 أشهر بدلًا من ستة أشهر، واللبن الزبادي السادة والمُنكه إلى 30 يومًا بدلًا من 15 يوما، وتمت صياغته وفقًا للدراسات الوطنية وتحديثاتها في مصر، حسب العربية.

وقالت مصادر حكومية للعربية، إن هيئة المواصفات والجودة المصرية اعتمدت القرار الرسمي للتمديد الدائم بالفعل في 18 أغسطس الماضي، وأبلغت به منظمة التجارة العالمية رسميا لتعميمه على دول العالم التي تتعامل معها مصر في الاستيراد.

وأوضحت المصادر، أن الهيئة منذ مارس 2020 تعمل من خلال قرارات استثنائية – تجدد كل 6 أشهر – لتمديد صلاحية لحوم الكبد من الأبقار والجاموس إلى والأسماك المجمدة إلى 9 أشهر، وذلك على خلفية أزمة تفشي وباء وقتها التي صاحبها تخوفات من تعطل سلاسل الإمداد والتوريد الذي من شأنه التأثير على المعروض في مصر.

وأضافت: “تم إلغاء العمل بالقرارات الاستثنائية العام الجاري مع التمديد الدائم للصلاحية وأصبحنا نعمل بالإجراءات الجديدة التي صدقت عليها وزارة الصناعة بالفعل في أغسطس الماضي”.

وأشارت المصادر، إلى أن هيئة المواصفات اعتمدت التمديد الدائم للمواصفات بعد تقرير “تجربة الثبات” التي نفذتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، والذي توصل إلى صلاحية جديدة لمنتجات الكبد المجمدة حتى 12 شهرا، والأسماك حتى 10 أشهر.

CNA– الخدمة الإخبارية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا