اقتصاد / صحيفة الخليج

«بريكس» تناقش التنمية المستدامة والمستقبل الحضري بمشاركة

اختتمت في موسكو فعاليات منتدى المستقبل الحضري لمجموعة «بريكس»، الذي أقيم تحت عنوان (المدينة السحابية)، بمشاركة دولة ، حيث شهد المنتدى الذي أقيم في 18 و19 سبتمبر/ أيلول، حضور خبراء لمناقشة مستقبل التنمية المستدامة في المدن الكبرى في الدول الأعضاء. 

وشهد المنتدى إصدار العديد من التصنيفات المرموقة، حيث احتلت موسكو المرتبة الأولى بين أفضل خمس مدن في المجموعة، من حيث التطور في التكنولوجيا والفضاء، واحتلت المركز الثالث في تصنيف «بريكس» 250.

يترأس المنتدى تقليدياً راي كوون تشونغ الحائز على جائزة نوبل للسلام. شارك في المنتدى 24 وفداً من 21 دولة من بينها كوريا الجنوبية والصين والهند ودولة الإمارات والبرازيل وتركيا وجنوب إفريقيا ودول أخرى مختلفة.

كما شاركت في المنتدى نخبة من الخبراء والقيادات العالمية، من بينهم ميمونة محمد شريف، عمدة كوالالمبور والمدير التنفيذي السابق لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وجيفري ساكس، المستشار الاقتصادي للأمين العام للأمم المتحدة، ودارون أسيموغلو، الخبير الاقتصادي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والشيخ راشد بن عبد الرحمن بن راشد آل خليفة، محافظ العاصمة البحرينية، والحائز على جائزة نوبل توماس سودوف.

  • نتائج مبهرة

وأشار الخبير الاقتصادي جيفري ساكس، خلال كلمته في المنتدى، إلى أنه من المتوقع أن تستضيف دول «بريكس» قريباً أكثر من نصف مدن العالم الكبرى، كما أسفرت الجهود التعاونية للدول الأعضاء في المجموعة عن نتائج مبهرة.

وخلال المنتدى، تبادل الخبراء والمشاركون تجاربهم في تطوير الابتكارات، وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز في الحلول الحضرية، وتطوير تقنيات «المدن الذكية»، وتحقيق نجاحات في إنشاء الخدمات السحابية.

كما تناول المنتدى التهديدات التي يشكلها ارتفاع معدلات التحضر والتطور التكنولوجي السريع. فقد أعرب دارون أسيموغلو، الخبير الاقتصادي والأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، عن مخاوفه بشأن دمج الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية للمدن الكبرى قائلاً: «لقد ثبت أن أدوات اتخاذ القرار بمساعدة الذكاء الاصطناعي لا تجعل العملية أكثر كفاءة. فغالباً ما تفتقر نماذج الذكاء الاصطناعي إلى المعلومات الكافية وترتكب الأخطاء».

  • أفضل 5 مدن

كما تم خلال المنتدى الإعلان عن أفضل خمس مدن من دول «بريكس»، بناءً على مؤشر الحضرية والابتكار، حيث يقوم هذا المؤشر، الذي أعده اتحاد منظمات بحثية من والهند وروسيا، بتقييم المدن بناءً على قدرتها على تزويد السكان بإمكانية الوصول المريح إلى مجموعة واسعة من الخدمات المادية والرقمية. حيث حصلت موسكو على المركز الأول في التصنيف، محافظةً على مكانتها من العام السابق. كما كانت شنغهاي وسان بطرسبرغ وبكين وغوانغتشو من بين المدن الرائدة.

وكان من بين المشاركين في منتدى المدن الخضراء لدول البريكس: راي كوون تشونغ ومحمد الأحمري ممثل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ونسيبة المرزوقي مدير إدارة الدراسات والبحوث والتطوير في وزارة والبنية التحتية في دولة الإمارات ومريم أحمد الريسي رئيسة قسم التخطيط الحضري في وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات والدكتور باتير بيرديكليشيف ممثل منظمة الصحة العالمية في الاتحاد الروسي وسيرغي بوبيليف رئيس قسم الاقتصاد البيئي في كلية الاقتصاد في جامعة موسكو الحكومية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا