اقتصاد / صحيفة الخليج

محافظ بنك إنجلترا يستبعد العودة إلى أسعار فائدة منخفضة للغاية

قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي:«إن أسعار الفائدة من غير المرجح أن تتراجع إلى مستويات منخفضة للغاية في المملكة المتحدة من دون نوبة أخرى من الأزمات الاقتصادية على نطاق الأزمة المالية والجائحة».
وقال بيلي في مقابلة مع صحيفة كنت ماسنجر الإقليمية، الثلاثاء: «إن الصدمات الكبيرة جداً ستكون ضرورية لدفع البنوك المركزية إلى إعادة تكاليف الاقتراض إلى ما يقرب من الصفر». وكرر وجهة نظره بأن «التيسير سيستمر تدريجياً بعد أن قررت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا الأسبوع الماضي ترك الأسعار دون تغيير عند 5%».
وقال بيلي للصحيفة: «ما تسبب في ارتفاع أسعار الفائدة كان، من بين أمور أخرى، صدمتان كبيرتان للغاية للاقتصاد. بدأ كل شيء بالأزمة المالية ثم كان كوفيد صدمة كبيرة أخرى».
ولم يشر بيلي إلى المكان الذي يتوقع أن تستقر فيه الأسعار، مضيفاً أنه لا يستطيع التنبؤ بذلك «بدقة كبيرة».
وقال بيلي: «لقد انخفض التضخم بشكل كبير. وما زال يتعين علينا أن نصل إلى الهدف بشكل مستدام، ولدينا مزيج غير متوازن من مكونات التضخم في الوقت الحالي. ولكنني أشعر بتفاؤل شديد لأن المسار يتجه نحو الانخفاض، ولذلك أعتقد أن مسار أسعار الفائدة سوف يتجه نحو الانخفاض تدريجياً».
تأثير خروج
كرر بيلي أيضاً المخاوف بشأن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الروابط التجارية للمملكة المتحدة، حيث يتم تسليط الضوء عليها من جديد من خلال عمليات التفتيش الموسعة عبر الحدود. وقال: «سيكون هناك بعض التأثيرات المؤلمة قصيرة الأجل على التجارة»، مشيراً إلى أن الشركات الصغيرة ستتأثر بشكل أكبر بإعادة توجيه التجارة. (بلومبيرغ)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا