اقتصاد / خبرك نت

التوترات الجيوسياسية تحد من التأثير الإيجابى لخفض الفائدة

حدت التوترات الجيوسياسية من الأثر الإيجابى المتوقع لخفض الفيدرالى الأمريكى الفائدة للمرة الأولى منذ 2020، على تكلفة الدين الحكومى لمصر.

وسجلت تعاملات الأجانب فى أوراق الدين الحكومى خلال يومى الأحد والاثنين صافى بيع نحو 114 مليون دولار، رغم الخفض الأكبر من المتوقع للفائدة الأمريكية قبل اندلاع الأحداث فى لبنان.

توقع محمود نجلة المدير التنفيذى لأسواق الدخل والنقد الثابت فى شركة الأهلى للاستثمارات المالية، أن تشهد تدفقات المستثمرين الأجانب هدوءًا نسبيًا خلال الفترة المقبلة تأثرًا بالتوترات الجيوسياسية التى تصاعدت مؤخرًا.

وأضاف نجلة، أن الأثر المباشر فور خفض الفائدة الأمريكية كان تدفقًا للمستثمرين الأجانب فى أدوات الدين، ولكن تصاعد التوترات الجيوسياسية، تسببت فى تخارج المستثمرين الأجانب خلال يومى الأحد والإثنين.

وشنت إسرائيل هجمات مكثفة على لبنان يوم الأحد أوقعت مئات القتلى وآلاف المصابين، بعد شهور من التوترات على جانبى الحدود بين البلدين.

وبلغت مبيعات المستثمرين الأجانب لأدوات الدين المحلية نحو 59.4 مليون دولار يوم الإثنين، ونحو 54.6 مليون دولار يوم الأحد، مقابل مشتريات بنحو 34.7 مليون دولار الخميس الماضى، وارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه إلى 48.73 جنيه يوم الإثنين بدلا من 48.64 جنيه…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا