اقتصاد / صحيفة الخليج

«دي بي ورلد» و«لولو» تتصدران المشاريع في البلدان النامية


دبي: فاروق فياض
كشف تقرير حديث صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، عن تصدر شركات إماراتية عاملة في قطاعي الأغذية الزراعية، والبنية التحتية، كأفضل المستثمرين الأجانب في مشاريع البلدان النامية المرتبطة بالاستدامة، خلال السنوات الأربع الماضية (2020-2024).
وأوضح التقرير الذي حمل عنوان: «الاستثمار الدولي في القطاعات ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة منذ عام 2015»، أن «مجموعة اللولو»، جاءت كأكبر المستثمرين الأجانب في قطاعات الأغذية الزراعية بالدول النامية، خلال السنوات الأربع الماضية، بواقع 47 مشروعاً، حيث توزعت على 45 مشروعاً في دول آسيا الناشئة، ومشروعين في القارة الإفريقية.
ولفت التقرير، إلى أن «اللولو» بعدد مشاريعها ال47، تقدمت على كبريات الشركات متعددة الجنسيات ك«نستلة» السويسرية ثانياً، التي بلغ عدد مشاريعها المرتبطة بالاستدامة نحو 45 مشروعاً (20 في آسيا الناشئة، 22 في أمريكا اللاتينية، و3 بأفريقيا)، ثم جاءت شركة «بيبسيكو» الأمريكية ثالثاً، بعدد 31 مشروعاً: (19 في آسيا الناشئة، 7 في أمريكا اللاتينية، 5 في أفريقيا).
الموانئ
على صعيد البنية التحتية والخدمات اللوجستية والموانئ، حلَّت «دي بي ورلد - موانئ دبي العالمية» في المركز الثالث عالمياً، كأكبر المستثمرين في مشاريع البنية التحتية المرتبطة بالاستدامة لدى الدول النامية، بعدد 10 مشاريع: توزعت على 5 مشاريع في أفريقيا، و5 أخرى في آسيا الناشئة، وهي تمثل نحو 5% من إجمالي عدد المشاريع المرتبطة بالقطاع على المستوى العالمي.
بينما جاءت مجموعة «ديجيتال بريدج» الأمريكية أولاً ب11 مشروعاً: 8 في أمريكا اللاتينية، 1 في أفريقيا، 2 في آسيا الناشئة، ثم حلت مجموعة «أكتيس جروب» الأمريكية ثانياً، ب11 مشروعاً أيضا: 7 في آسيا الناشئة، 3 في أمريكا اللاتينية، 1 في أفريقيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا