اقتصاد / وكالة سوا الاخبارية

موقع أمريكي: انهيار النظام المصرفي في الضفة سيكون مدمرا

قال موقع "إكسيوس" ، اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو قلقة للغاية من فصل مالية إسرائيل بتسلئيل سموتريتش البنوك الفلسطينية عن النظام الإسرائيلي.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين اثنين، تأكيدهم أن انهيار النظام المصرفي في الضفة الغربية سيكون مدمرا للمجتمع الفلسطيني بأكمله.

إقرأ أيضاً: مسؤول إسرائيلي: مستشار كبير لنتنياهو قدم مقترحا جديدا

وأضاف أن إدارة بايدن فكرت بفرض عقوبات على سموتريتش بسبب أفعاله المزعزعة للاستقرار في الضفة الغربية.

وتواجه البنوك الفلسطينية خطر الانهيار أو تعطل العديد من خدماتها المصرفية، وذلك في حال نفذت إسرائيل تهديدها وقطعت أية روابط مع هذه البنوك، وهو ما يجعلها غير قادرة على الوفاء بكثير من المهام بما في ذلك سداد المبالغ اللازمة لعمليات الاستيراد والتصدير التي يقوم بها الفلسطينيون في الضفة الغربية.

إقرأ أيضاً: صحيفة: إسرائيل تتراجع عن تصريحاتها بأن " غزة مُطهرة"

وجاء التهديد الاسرائيلي بمقاطعة النظام المصرفي الفلسطيني وقطع أية روابط مع البنوك الفلسطينية رداً على اعتراف ثلاثة دول أوروبية (النرويج وأيرلندا وإسبانيا) بفلسطين كدولة مستقلة، وهو ما أغضب تل أبيب ودفعها إلى استدعاء سفراء الدول الثلاثة وإبلاغهم احتجاجها الرسمي على الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال تقرير سابق نشرته جريدة "نيويورك تايمز" الأميركية، إن الاقتصاد الفلسطيني يستخدم الشيكل الاسرائيلي، ويعتمد على البنوك الإسرائيلية في معالجة المعاملات المالية.

إقرأ أيضاً: صحيفة: واشنطن لا تتوقع التوصل لاتفاق بشأن غزة قبل هذا الأمر

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الأمم المتحدة قولهم "إن فصل البنوك الفلسطينية عن إسرائيل سيقطعها بشكل أساسي عن النظام المصرفي العالمي ويشل الاقتصاد الفلسطيني".

المصدر : وكالة سوا

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة سوا الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة سوا الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا