اقتصاد / صحيفة الخليج

الفائدة بأمريكا.. يصعد بـ«نيكاي» الياباني ويخفض الأوروبية

ارتفع المؤشر «نيكاي» الياباني الجمعة، مسجلاً أفضل أسبوع له منذ منتصف أغسطس/ آب، لكن ارتفاع الين بعد أن مهد بنك الطريق لرفع أسعار الفائدة في المستقبل حد من المكاسب.
واختتم المؤشر «نيكاي» التعاملات، مرتفعاً 1.53 بالمئة عند 37723.91 نقطة، مع ارتفاع أسهم قطاع الرقائق الإلكترونية مقتفية أثر نظيراتها في الولايات المتحدة. وكسب المؤشر 1.57 بالمئة خلال الأسبوع.
فيما تراجعت الأسهم الأوروبية الجمعة، بعد مكاسب في الجلسة الماضية بدفعة من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) بخفض أسعار الفائدة، في حين تتجه أسهم مرسيدس لتسجيل أسوأ أداء يومي لها في 15 شهراً بعد أن خفضت الشركة توقعاتها للأرباح الأساسية.
وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة إلى 519.52 نقطة، لكنه في طريقه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.
وكانت تداولات جميع الأسواق الأوروبية الرئيسية في المنطقة الحمراء، باستثناء مؤشر إيبكس الإسباني الذي ارتفع 0.1 بالمئة.
أداء جيد
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان 0.97 بالمئة. كذلك، ارتفع «نيكاي» نحو 2.21 بالمئة في التعاملات الصباحية، لكنه قلص مكاسبه مع ارتفاع الين بعد أن رفع بنك اليابان تقييمه للاستهلاك وسلط الضوء على تزايد حساسية التضخم لتقلبات العملة.
وأبقى بنك اليابان أسعار الفائدة قصيرة الأجل دون تغيير عند 0.25 بالمئة، كما كان متوقعاً على نطاق واسع بعد أن رفعها في مارس/ آذار ويوليو/ تموز.
وفي بيان قرار السياسة النقدية، وجد المسؤولون أن «الاستهلاك الخاص يتخذ مساراً تصاعدياً معتدلاً»، وهو تقييم أكثر تفاؤلاً من الرأي السابق بأن الاستهلاك كان «متيناً».
وصعد الين 0.45 بالمئة عند 141.98 مقابل الدولار.
وكان المستثمرون أكثر حذراً قبل عطلة طويلة إذ تغلق السوق في اليابان احتفالاً بعطلة وطنية يوم الاثنين.
صعود 160 سهماً
ومن بين الأسهم المدرجة على المؤشر «نيكاي» البالغ عددها 225، ارتفع 160 سهماً وانخفض 63 ولم يطرأ تغير يذكر على اثنين.
وقفز سهم شركة طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 5.32 بالمئة، ليكون من بين أعلى خمسة أسهم من حيث المكاسب بالنسبة المئوية على المؤشر «نيكاي».
وقلصت شركات تصنيع السيارات مكاسبها المبكرة إذ أنهت تويوتا موتور الجلسة على ارتفاع 0.9 بالمئة وكسب سهم هوندا 0.84 بالمئة.
وزاد سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 4.16 بالمئة، لتصبح أكبر الشركات دعماً للمؤشر «نيكاي» من حيث النقاط.
«مرسيدس».. يتراجع
وتصدرت أسهم السيارات، الخسائر القطاعية الأوروبية بانخفاض تجاوز ثلاثة بالمئة بفعل هبوط سهم مرسيدس بنز 7.6 بالمئة إذ خفضت شركة صناعة السيارات هامش ربحها للعام بأكمله للمرة الثانية في أقل من شهرين، بعد انخفاض إجمالي حجم المبيعات في .
وانخفض مؤشر داكس الألماني 0.7 بالمئة. وتراجعت أسعار المنتجين في ألمانيا بأقل من المتوقع في أغسطس، إذ انخفضت 0.8 بالمئة على أساس سنوي مقابل توقعات بانخفاضها واحداً بالمئة.
وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.6 بالمئة بعد أن أظهر مسح أن ثقة المستهلكين انخفضت بشكل حاد إلى أدنى مستوى في ستة أشهر في سبتمبر/ أيلول.
وتركز الأسواق على بيانات ثقة المستهلكين في منطقة اليورو لشهر سبتمبر، المقرر صدورها الجمعة، بحثاً عن مزيد من الأدلة على مدى متانة اقتصاد المنطقة.
وعلى صعيد الشركات، تقدم سهم نوفو نورديسك 0.5 بالمئة بعد أن صرحت وكالة الأدوية الأوروبية باستخدام عقار ويجوفي الشهير لشركة الأدوية الدنمركية للمساعدة في تخفيف قصور القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا