اقتصاد / صحيفة الخليج

بنك يبقي الفائدة دون تغيير ويتمسك بنظرة اقتصادية متفائلة

أبقى بنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير، الجمعة وتمسك بوجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال في طريقه نحو تحقيق تعاف معتدل.
وفي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، أبقى البنك المركزي برئاسة محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، على سعر الفائدة المستهدف لليلة واحدة دون تغيير عند 0.25 بالمئة بإجماع الآراء.
وأنهى بنك اليابان سياسة أسعار الفائدة السلبية في مارس آذار ورفع سعر الفائدة قصيرة الأجل إلى 0.25 بالمئة في يوليو تموز استنادا إلى زيادة احتمالات تحقيق التضخم هدفه البالغ اثنين بالمئة بشكل مستدام.
الين يعوض خسائره
عوض الين خسائره الجمعة بعد أن بدا بنك اليابان متفائلا حيال النمو وأشار إلى أنه سيتوخى الحذر إزاء إقرار المزيد من تشديد السياسة النقدية، في حين واجه الدولار ضغوطا مع توقع الأسواق خفض أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة أسرع.
وواجه الين أسبوعا صعبا، إذ ارتفع اليورو 2.2 بالمئة إلى 159.46 ين مع جني المضاربين للأرباح.
كما ارتفع اليورو إلى 1.1160 دولار، وزاد 0.8 بالمئة خلال الأسبوع، ويقترب من ذروة سجلها في أغسطس آب عند 1.1201 دولار.
واستقر الدولار عند 142.45 ين، مبتعدا عن المستوى المرتفع الذي سجله خلال الليل عند 143.95، مع إبقاء بنك اليابان على هدف سعر الفائدة لليلة واحدة دون تغيير عند 0.25 بالمئة كما كان متوقعا على نطاق واسع.
كما تمسك البنك المركزي الياباني بوجهة نظره بأن الاقتصاد لا يزال في طريقه إلى تحقيق تعاف معتدل.
وأظهرت بيانات أسعار المستهلكين في اليابان اليوم الجمعة ارتفاع التضخم الأساسي إلى 2.8 بالمئة في أغسطس آب، في حين بلغ التضخم الكلي ثلاثة بالمئة.
الفائدة الصينية
وأبقت على غير المتوقع أسعار الفائدة على الإقراض دون تغيير اليوم.
وكانت الصين تلمح إلى تدابير تحفيز أخرى، وهو ما سمح به جزئيا التيسير النقدي الكبير الذي تبناه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ) مما دفع الدولار إلى أدنى مستوى في 16 شهرا أمام اليوان.
وتتوقع الأسواق بنسبة 40 بالمئة أن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس أخرى في نوفمبر تشرين الثاني. ومن المتوقع أن يبلغ سعر الفائدة 2.85 بالمئة بحلول نهاية عام 2025.
وعززت توقعات التيسير النقدي الآمال في استمرار النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة وأدت إلى ارتفاع كبير في الأصول التي تنطوي على مخاطر. كما استفادت العملات المرتبطة بالنمو العالمي وأسعار السلع الأولية، إذ تجاوز الدولار الأسترالي 0.6800 دولار أمريكي.
وظل مؤشر الدولار عالقا عند مستوى 100.69، وهو ما يزيد قليلا عن أدنى مستوى خلال عام.
وارتفع الجنيه الإسترليني بعد أن أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير أمس الخميس، وصعد 1.1 بالمئة خلال الأسبوع إلى 1.3276 دولار، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى منذ مارس آذار 2022.
(رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا