اقتصاد / صحيفة الخليج

مستويات قياسية جديدة لـ «داو جونز» و«إس آند بي» بعد قرار خفض الفائدة

ارتفع مؤشرا داو جونز الصناعي وستاندرد آند بورز 500 إلى مستويات قياسية جديدة، الخميس، حيث رحب المتداولون بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.
وتقدم مؤشر «داو جونز» بمقدار 522.09 نقطة، أو 1.26٪؜، متجاوزاً 42000 لأول مرة. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.7٪، مسجلاً أول اختراق له فوق 5700. وصعد مؤشر ناسداك المركب بنسبة 2.51٪.
وحصل المتداولون على بعض التأكيد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان يهندس هبوطًا ناعمًا للاقتصاد يوم الخميس حيث انخفضت طلبات البطالة الأسبوعية بمقدار 12000 إلى 219000، وهو ما كان أقل بكثير من التقديرات.
وارتفعت أسهم التكنولوجيا حيث حفز خفض أسعار الفائدة المستثمرين على العودة إلى مزاج المخاطرة. ارتفعت أسهم «انفيديا»و «ايه أم دي» بنحو 4٪ وحوالي 6٪ على التوالي. وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل «ميتا» و«ألفابت» بنسبة 3.9% و1.5% على التوالي.
وارتفع سهم عملاق التمويل جي بي مورجان تشيس بنسبة 1.4%. وارتفع سهم كاتربيلر الصناعي وهوم ديبوت بنسبة 5.1% و1.7% على التوالي.
وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض بين عشية وضحاها إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5% من 5.25% إلى 5.5% يوم الأربعاء، وهو ما كان بمثابة مفاجأة لبعض المستثمرين الذين انتقدوا حجم هذا الخفض الأولي. وهذا هو أول خفض لسعر الفائدة ينفذه بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أربع سنوات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا