اقتصاد / صحيفة الخليج

«موانئ أبوظبي» تطرح 124 مبادرة للمسؤولية المجتمعية المؤسسية

انخفاض الأثر البيئي عبر تحسين كفاءة وإزالة الكربون
84 % الرضا الوظيفي وزيادة تدريب الموظفين بنسبة 57%

أبوظبي: «الخليج»
أصدرت مجموعة موانئ أبوظبي، الخميس، تقريرها السنوي للاستدامة لعام ، الذي سلَّط الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزته في خططها لإزالة الكربون، ما يعكس نهجها الاستباقي والاستشرافي، لمعالجة تحديات الاستدامة التي تواجه العالم اليوم.
يعكس التقرير التزام المجموعة بمشاركة أداء عملياتها بكل شفافية مع الجهات المعنية، باعتبارها شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومحركاً رائداً للقطاعات البحرية والصناعية واللوجستية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وأهداف الاستدامة المعمول بها في إمارة أبوظبي ودولة .
كما يتناول التقرير مسيرة المجموعة وشراكاتها وجهودها التعاونية الرامية إلى صياغة مستقبل أكثر استدامة ومرونة للجميع، ويؤكد على دورها المحوري في ترك آثار إيجابية على كافة الصعد البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
مبادرات ورضا وظيفي
ومن بين أبرز الإنجازات التي يتناولها التقرير، نجاح المجموعة في طرح 124 مبادرة للمسؤولية المجتمعية المؤسسية، ووصول نسبة الرضا الوظيفي إلى 84%، وزيادة إجمالي عدد ساعات تدريب الموظفين بنسبة 57%، وزيادة عدد الموظفات بنسبة 42%.
كما حصدت المجموعة العديد من الجوائز المرموقة في المجال البيئي والمجتمعي والحوكمة، خلال العام، وذلك من قبل الأمم المتحدة، ومجلس الأعمال بجامعة هارفارد، وجائزة الأعمال الدولية، وجائزة أبوظبي للقيادة المستدامة للأعمال، وغيرها.
وكانت جهود المجموعة في إزالة الكربون من بين أبرز الإنجازات، التي حققتها في عام 2023، حيث نجحت في الحد من التأثير البيئي لعمليات مناولة الحاويات في الموانئ، من خلال تحسين مستوى الكفاءة وترشيد الطاقة وخفض انبعاثات الكربون. وفي ما يتعلق بكثافة انبعاثات غازات الدفيئة، وهي مقياس معتمد للوقوف على الأثر البيئي للأنشطة الصناعية، فقد انخفضت بنسبة 2%، خلال عام 2023، لتصل إلى 11.67 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، مقارنة بنحو 11.93 كيلوجرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية نمطية عام 2022.
كما نجحت المجموعة في تحقيق هذا الانخفاض، من خلال تعزيز الكفاءة في عمليات مناولة الحاويات، وتوفير المزيد من الطاقة في محطاتها البحرية، ومواصلة توسيع نطاق جهودها لإزالة الكربون، لتشمل زيادة الاعتماد على طاقة الكهرباء المولدة من وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
انخفاض استهلاك الكهرباء
وأشار التقرير إلى تحقيق انخفاض بنسبة 7% في كثافة استهلاك الكهرباء. وكانت هذه النتائج الإيجابية، ضمن مجموعة أوسع من إنجازات الاستدامة، التي شملت كذلك تحقيق ارتفاع بنسبة 174% في حجم النفايات الصلبة المعاد تدويرها في مرافق المجموعة.
كما أعلنت المجموعة أنها تمكنت من تعزيز جهودها في توليد الكهرباء، باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في عملياتها، خلال عام 2023، مما ساهم في تسجيل انخفاض بنحو 5,000 طن مكافئ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بفضل استخدام هذه الطاقة النظيفة.
وتخطط المجموعة لتنفيذ عدد من مشاريع توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في ميناء خليفة وميناء زايد وفي مقرها الإداري في أبوظبي، ولاحقاً في ميناء سفاجا المصري متعدد الأغراض، الذي ستديره بموجب اتفاقية الامتياز، التي أبرمتها مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في .
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: «في إطار جهودنا الحثيثة لتحقيق التنمية المتوازنة، واستلهاماً من الرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، قطعت المجموعة خطوات كبيرة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات، مع الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاستدامة. ومع تحقيق المجموعة لهذا التقدم البارز في أجندة الاستدامة، في ظل مشهد عالمي دائم التطور، فإننا نتعهد بمواصلة السير على نهجنا الثابت نحو الالتزام بمسؤولياتنا البيئية والمجتمعية والحوكمة، ونضعها في صميم استراتيجيتنا».
أهداف الاستدامة للمجموعة
فيما قال الكابتن سيف المهيري، الرئيس التنفيذي – أبوظبي البحرية، والرئيس التنفيذي للاستدامة، مجموعة موانئ أبوظبي: «أود أن أحيي فرقنا على عملهم الجاد والتزامهم بتحقيق أهداف الاستدامة للمجموعة، فهذه الجهود الدؤوبة هي التي أثمرت تحقيق تلك النتائج الإيجابية الواردة في تقرير الاستدامة لعام 2023. ومع استمرارنا في النمو والتوسع، فإن تجربة مجموعة موانئ أبوظبي، تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه من الممكن انتهاج الطرق المستدامة لتحقيق النمو والوصول إلى الأهداف التجارية والمجتمعية المرجوة».
تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تمتلك محفظة أعمال متنوعة تشمل التجارة والصناعة والخدمات اللوجستية والنقل، وتتواجد في أكثر من 50 بلداً حول العالم. وتضم المجموعة عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية وهي: قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي
وفي عام 2023، ارتفع تصنيف ميناء خليفة، المنشأة الرائدة في محفظة أعمال المجموعة، إلى المركز الثالث عالمياً على مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي، الصادر عن البنك الدولي ووحدة معلومات السوق العالمي التابعة لوكالة ستاندرد آند بورز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا