اقتصاد / خبرك نت

عكس النفط يُعزز النمو في دول مجلس التعاون الخليجي

دبي: «الخليج»
صدر أحدث تقارير معهد المحاسبين القانونيين ICAEW للمستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط، والذي أعدته مؤسسة «أكسفورد إيكونوميكس»، ليرسم آفاق متفائلة بحذر للمنطقة. ففي حين من المرجح أن يبلغ النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط 2.1% في عام 2024، من المتوقع أن يتسارع بقوة إلى 3.7% في عام 2025، مدفوعاً إلى حد كبير بعكس إنتاج النفط من قبل أوبك+.
النمو في دول مجلس التعاون الخليجي سيرتفع في 2025
تستعد دول مجلس التعاون الخليجي لانتعاش هائل، إذ من المتوقع أن يتضاعف النمو إلى أكثر من 4.4% في عام 2025 مع التخلص التدريجي من تخفيضات إنتاج النفط. ويسلط التقرير الضوء على مرونة القطاعات غير المرتبطة بالطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من المتوقع أن تتوسع بنسبة 4.4% في 2025. ومن المتوقع كذلك للزخم المحلي القوي، إلى جانب التخفيضات المرتقبة في أسعار الفائدة، أن يؤدي إلى تحفيز الاستهلاك والاستثمار الخاص، مما يعزز الآفاق الاقتصادية العامة للمنطقة.
النمو في 2024 يتأثر بخفض إنتاج النفط
أدى تمديد خفض إنتاج النفط من قبل أوبك+ إلى مراجعة طفيفة للنمو المتوقع لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2024 إلى 2.1% من 2.2% قبل ثلاثة أشهر. وبينما يعكس ذلك التأثير المؤقت على قطاع في المنطقة، فإن توقعات 2025 تظل متفائلة مع…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا