اقتصاد / صحيفة الخليج

«الضرائب»: 5 حالات يجوز فيها رفض إصدار توضيحات

دبي: حازم حلمي
أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أنه يجوز لها رفض إصدار التوضيحات لطالبيها في الحالات التي ترى أنه من العادل والمعقول القيام بها.
وقالت الهيئة في إيضاح، حصلت «الخليج» على نسخة منه، إذا لم يستوف طلب التوضيح، الذي يتقدم به مقدم الطلب الشروط، التي تحددها الهيئة فيجوز رفضه، وتشمل حالات الرفض على سبيل المثال لا الحصر الأسباب التالية: أن تكون الإجابة على طلب إصدار التوضيح وردت في دليل إرشادي أو توضيح عام صدار عن الهيئة، وأن يستند الطلب إلى سيناريو افتراضي لم تتم دراسته جدياً من قبل مقدم طلب التوضيح.
كما يحق للهيئة رفض إصدار التوضيح، في حال كان موضوع الطلب المقدم تم إصدار توضيح سابق أو متعلق بتقييم ضريبي صادر عن الهيئة.
وأكدت الاتحادية للضرائب أنه يجوز رفض طلب التوضيح في حال كان مقدم الطلب خاضعاً لإجراءات تدقيق أو تقييم أو تفتيش ضريبي من قبل الهيئة، أو الطلب متعلق بموضوع التدقيق أو التقييم أو التفتيش.
وأشارت الهيئة إلى أنه يجوز رفض إصدار التصريح في حال كان لديها أسباب معقولة للاشتباه في أن طلب إصدار التوضيح يتناول أموراً قد تشكل تجنباً أو تهرباً ضريبياً، ويشمل ذلك المادة 50 من قانون ضريبة الشركات في شأن القواعد العامة لمكافحة إساءة الاستخدام أو أحكام مماثلة بموجب اتفاقيات الازدواج الضريبي، حيث لا يمكن أن يتطرق التوضيح إلى تطبيق تلك المادة.
شروط التقديم
ودعت الاتحادية للضرائب دافع الضريبة أو من ينوب عنه، عند تقديم طلب لإصدار توضيح خاص استيفاء 4 متطلبات هي أن يتعلق الطلب بشأن الضرائب الاتحادية أو الغرامات ذات الصلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا