الطفل / سيدتى

أسماء بنات سعودية نجدية من وحي الاحتفال باليوم الوطني

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

نجد، هي أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية التاريخية وأكبرها مساحةً، تُشكل اليوم منطقة ومنطقة القصيم ومنطقة حائل والأجزاء الشرقية لمنطقة مكة المكرمة، ومناطق نجد الشرقية مثل هضبة الصمان ضمن المملكة العربية .
ونجد هي مرابع معظم شعراء العرب المشهورين مثل امرؤ القيس وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وجرير والفرزدق والزير سالم والأعشى والخنساء وغيرهم كثيرون. وهذا ما يؤهلها لاختيار أجمل أسماء البنات في اليوم الوطني السعودي، لتختاري منها ما يمكن أن تطلقيه على مولودتك الصغيرة.

نوف

نوف: معناه الرفعة، الارتفاع، قمة الجبل


اسم علم مؤنث عربي وقد يُذكَّر، وصوابه بفتح النون "نَوْف"، ومعناه: الرفعة، الارتفاع، قمة الجبل، الجبل العالي، السنام العالي، الصوت، أسفل الذيل، صراخ الضبع. وقد يكون تدليعاً للاسم نايفة. وقد كان في الجاهلية علماً لمذكر مثل نوف بن حسان ملك يماني، ويكثر في الخليج والجزيرة.

طرفة

اسم عربي أُطلق على البنات والصبيان، والطرفة بمعنى العجيبة، وعند البلغاء هو ما يكون خارقاً للعادة أو الأخلاق المعتادة على نحو يتضمن الحسن واللطافة، ثم يلزم إيراد لفظ طرفة أو عجب أو ما بمعناهما، وذلك لفظاً أو تقديراً. قَالَ خَالِدُ بنُ صَفُوانَ خيرُ الكَلامِ ما طَرْفَتْ مَعَانِيه، وأحبته آذانُ سَامِعيه.

مشاعل

اسم علم مؤنث، من أصل عربي ومذكره مشعل، ومعناه هو اسم أداة القنديل أو الشعلة أو الفانوس، ويُقال قنديل أي أضاء مَشعلاً. والشُعْلة، هي من ساروا على ضوء المشاعل، وهي ما ينير فكرياً أو معنوياً، ما يُهتدى به. ومشاعل هي شخصية حنونة وهي مستمعة جيدة. يعتبرها أقرانها مصدراً للحماية والأمان. يرجعون إليها وقت الشعور بالخوف. حيث يمكنها بسهولة إعادة الشعور بالطمانينة والسلام إلى قلوبهم.

العنود

اسم علم مؤنث، من أصل عربي، ومعناه المائلة عن القصد، العنيدة، أو السحابة الكثيرة لا تكاد تتوقف. ويُقال: عقبةٌ عَنود، أي صعبة المرتقى. من الفعل عَنِدَ: عتا وطغى وجاوزَ قدرَه. وعنود على وزن فَعول، والعنود ـ كما جاء في معاجم اللغة، هي المرأة المنعزلة التي لا تُخالط الناس.

الجازية

اسم علم عربي يُطلق على البنات، و معنى جازى في قاموس الكلام هو جازاك الله خيراً: عبارة تُقال في الشُّكر أو الدُّعاء للمخاطب. جازاه بذنبه: عاقبه عليه، أو جازاه على سوء تصرُّفه، والجازية هي الشخصية الأسطورية الأساسيّة التي تُسيطر على "السيرة الهلالية"، تلك الملحمة الشعبية العربية التي مازالت متداولة إلى اليوم في كامل أرجاء الوطن العربي، والتي تقصّ بأسلوب شعري تغريبة بني هلال بعد سبع سنوات من الجدب من هضاب نجد إلى مشارف إفريقية وزحفهم عليها واستيطانهم بها.

جوزة

جوزة: هي الشَّربة الواحدة من الماء


اسم علم عربي يُطلق على الإناث، والجَوْزة هي الشَّربة الواحدة من الماء، وقد يرتبط اسمها بالطيب، فيُقال جوزة الطَيب هيَ نُواة ثَمرة شَجرة جَوزة الطَيب التي تَنمو فِي المَناطق الاستوائِية فَقط، وَثَمرة شَجرة جَوزة الطيب غَير صالِحة للأكل بِعكس نُواتها التي تُسمى «جوزة الطيب» وعادة ما تَكون مُغلفة بِقشرة حَمراء، وَتعتبر جوزة الطَيب العَطر واحدة من أهم أنواع شجرة جوزة الطَيب وهي شَجرة دائِمة الخُضرة تَتواجد في جُزر الباندا...

البندري

البندري هم التجار الذين يلزمون المعادن، واحدهم بُنْدارٌ، والبندرية، هو نوع إيقاعي من الموسيقى الذي يعزف بسرعة وببطء باستخدام لهجة الربع. تعزف خلال الاحتفالات بما في ذلك حفلات الزفاف. يعود أصل الكلمة إلى الكلمة الفارسية بندر أي باللغة العربية الميناء.
أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية ومعلومات عنهن

جوهرة

الجوهرة اسم لحجر ثمين مقطوع ومصقول؛ وهو للزينة الشخصية، وخاصة تلك المصنوعة من معادن ثمينة مرصعة بالأحجار الكريمة.. ويُطلق على الإناث، لكن أصله فارسي تم إطلاقه على الفتاة دلالة على قيمتها العالية ورقيها، وهو يُشير في اللغة العربية إلى الدرر النفيسة، فهو يدل على ما في داخل الشيء وذاته والقيمة الخاصة به. وجوهرة هي فتاة جميلة جداً جداً تهتم بمظهرها وشياكتها. هي على طول أنيقة. وبنت عاطفية جداً وتتحمل المسؤولية اياً كانت.

جواهر

اسم يُطلق على البنات، ويعني الجِسْمُ الصَّغِيرُ الَّذِي لاَ يَقْبَلُ الاِنْقِسَامَ وَهُوَ الذَّرَّةُ، وجواهر إنسانة قوية الشخصية، ديناميكية، منفتحة على الآخرين، محبة للتغيير وذات طاقة إبداعية عالية تتعب من أجل أن تُسعد مَن حولها ولو كان على حساب نفسها، كما أنها تملك خاصية التواصل الاجتماعي واحترام الآخرين والعادات والتقاليد.

دليل

اسم مؤنث عربي، وهو تصغير دلال، ذات الأصول العربية، وجاء اسم دلال فى معاجم اللغة العربية كاسم مفرد مصدر الاسم هو دل، ومعناها التدلل والرفاهية، وهو من صفات المرأة وهو الدلال ورق الحديث، والشغف، والميل، والتفضيل، والإعجاب، والتحيز، وتمتاز صاحبة هذه الشخصية بالبراءة.

لولوة

لؤلؤ بالمحار

لولوة: الدرة التي تستخرج من المحارة في البحر


وهو من أسماء البنات ومعناه لؤلؤه وهي الدرة التي تُستخرج من المحارة في البحر. وجمعها لولو. أي الدرة البحرية الثمينة التي تُستخرج من الصدف. وقد يكون الاسم تدليلاً لأي اسم مؤنث يبدأ باللام. وتصغير وينتشر هذا الاسم في منطقة نجد والشرقية بالسعودية وفي منطقة دول الخليج، وفي العامية هي الشيء الرائع.

فلوة

فلوة من الأسماء التي ظهرت في وقت حديث، وهو من الأسماء التي كان البعض يعتقد أنها من الأسماء الأعجمية، ولكنه اسم عربي أصيل ويعني في المعجم العربي المهر الصغير والذي تم فطمه ووصل إلى سنته الأولى، كما أن اسم فلوة اسم مؤنث.

هيلة

هم اسم يُطلق على الاناث، وهو (فاعل من هَالَ). أي عَظِيمٌ، وكَبِير، هيلة: له عدة معان: فهو حب الهال، أو الفزع، ويطلق الاسم على ما يهل في تتابع. ويقال إنه اسم مشتق من الهالةُ، أي دارة القمر، وهيلا، بالألف هو اسم فتاة من أصل نورسي. تُعرف في الأساطير النوردية وقد تعني هيلا القدر لشخصية جريئة لا تعرف الخوف.

نورة

نورة هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، ويلفظ نوره، ونورا ونوراي. ومعناه الضوء الواحد أو السِّمة أو الساحرة، والنورة هو حجر الكلس مع أخلاطٍ، وقد ذكر اسم نورة في القرآن الكريم في كثير من المواضع، والتي كانت تعني كلمة نور؛ أي الهداية والحكمة والابتعاد عن الجهل، ولعل أبرز هذه المواضع: سورة: التوبة، الآية: 32: "يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ".

هيا

يعني اسم هيا الفتاة الحسناء صاحبة الحُسن والبهاء، حيث يُعتبر رمزاً للفتاة فائقة الجمال، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُعتبر من الأسماء الحديثة والمنتشرة بشكلٍ كبير، إذ يختاره العديد من الآباء والأمهات لسهولة النطق به، ولما يحمله من معانٍ جميلة تناسب الفتيات.
هل وجدت ما تريدين من أسماء بنات فخمة وراقية؟

مضاوي

اسم عربي مؤنث، ومنتشر في منطقة الخليج، ويعني الأضواء التي تستخدم في الإنارة، أو ما يستنار به، كما يشير إلى الستر والعفاف. ومضاوي هو عطر خاص يتميز بالطابع العصري. هو عطر ذو رائحة أنثوية شرقية ساحرة وجذابة.

موضي

اسماء بنات جميلة

موضي: صاحبة الجمال المضيء المشرق


موضي هو اسم علم مؤنث مشهور في قبائل نجد ومعناه صاحبة الجمال المضيء المشرق كل شروق شمس ويحمل معنى الضوء الشديد الساطع، وتتميز الفتاة التي تُلقب بهذا الاسم أنها عطوفة ورقيقة ويحبها الأطفال كما تتسم بالرومانسية والهدوء.

فهدة

مؤنثُ الفَهْد. و الفَهْدَةُ لحمةٌ ناتئةٌ في صدر الفرس عن يمينه وشماله، كما يعني النائمة، المتغافلة، النائمة، فيقال أنوم من فهدة، وباختصار اسم فهدة يعبر عن القوة والشجاعة. وصاحبة الاسم تتمتع بشخصية محبوبة ومحترمة. مع القدرة على التحمل وتحقيق النجاح في حياتها.

لطيفة

لطيفة تعني السيدة الناعمة، الرفيقة، والرقيقة. واللطيفة، كما تعني النادرة، من الأسماء المشابهة والتي تحمل نفس المعاني هي لطف لطيف والمؤنث لطيفة، جميعهم يحملون معنى الليونة والرقة في المعاملة بعيداً عن حدة الطباع. ينتشر هذا الاسم في معظم الأقطار العربية. تُعرف شخصية حاملة اسم لطيفة بأنها مرحة وتحب الضحك والمزاح واللهو. تتميز صاحبة اسم لطيفة بحبها للحرية، وكرهها للقيود والروتين. تُعرف الفتاة التي تحمل اسم لطيفة بأنها جريئة لا تخاف أحد.

حصة

اسم عربي مؤنث يطلق على البنات، ويعني اللؤلؤ فهو حجر كريم جميل من أرقى أنواع الجواهر التي تتميز برونق وجمال أخاذ ولشدة جمالها وإعجاب الناس بروعة وزهاء ألوانها تسموا باسمها دليل على نبل الأصل والجمال المبهر ورقة المنظر، كما يعني النصيب من أي شيء، وفي أماكن أخرى يعني قوية شخصية.. والمحبوبة.. لكنها قليلة الحظ..
هل تبحثين عن أسماء أولاد وبنات تدل على الذكاء؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا