فن / ليالينا

تفاصيل فعاليات الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون

أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن تنظيم فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من المهرجان، والتي ستقام في الفترة من 24 يوليو الحالي حتى 3 أغسطس المقبل، وأكد مدير مهرجان جرش، أيمن سماوي، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن هذه الدورة ستُقام تحت شعار "ويستمر الوعد".

تفاصيل فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون

وأوضح سماوي أن الدورة الحالية ستكون مميزة بسبب تزامنها مع مناسبات وطنية أردنية مهمة واستمرار التضامن الأردني مع الشعب الفلسطيني في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وستتضمن الفعاليات رسائل فنية وثقافية داعمة لصمود الفلسطينيين، تعزيزًا لموقف الأردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، وجهوده المستمرة لوقف العدوان وتقديم المساعدات الإنسانية.

وأشار سماوي إلى أن حفل افتتاح المهرجان سيشمل ًا تروي السردية الوطنية الأردنية، وسيركز على رفع نصاب الثقافة والفنون، دون إقامة حفلات غنائية في المسرح الجنوبي. كما سيخصص ريع تذاكر المهرجان للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وسيتم اقتطاع مبالغ مالية من بيع اللوحات الفنية لدعم جهود الإغاثة في قطاع غزة.

ستوفر الدورة الثامنة والثلاثين فرص عمل للعديد من القطاعات المحلية، وتمكين مئات السيدات من بيع منتجاتهن في المهرجان، إلى جانب مشاركة مئات الحرفيين والفنانين من مختلف المجالات.

وستشهد الفعاليات حضور فرقة "صول" من غزة، التي قاومت العدوان بالغناء، لتؤكد على قدرة أهل غزة على الحياة والاستمرار

الفنانون المشاركون في مهرجان جرش

كما سيشارك العديد من الفنانين في المسرح الشمالي والساحة الرئيسة، ومن بينهم عمر العبداللات، مارسيل خليفة، سناء موسى، أميمة الخليل، هبة طوجي، فايا يونان، ورامي شفيق، بالإضافة إلى مشاركة 25 فرقة فلكلورية من دول مختلفة. وسيتضمن المهرجان أيضًا مسرحية للأطفال ومشاركة من قطاع الشباب عبر 10 جامعات أردنية.

سيشهد المهرجان مشاركة أكثر من أربعين دولة في فعاليات متنوعة تشمل المسرح والشعر والفن التشكيلي، بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ورابطة الكتاب الأردنيين، إضافة إلى المؤتمر الفكري العربي الثاني عشر بعنوان "تجديد الفكر النهضوي". وسيشارك في الأمسيات الشعرية 31 شاعرًا عربيًا بارزًا و80 شاعرًا أردنيًا، إلى جانب عدة ملتقيات فنية وأدبية.

ستقام مجموعة من الندوات الفكرية في الجامعات الأردنية بمناسبة اليوبيل الفضي، إضافة إلى جناح السفارات بمشاركة دول مثل ومصر والكويت وتونس وسلطنة عمان، والذي سيعرض الصناعات التراثية والثقافية لتلك الدول.

وفي الختام، دعا سماوي ممثلي وسائل الإعلام إلى المشاركة الفعالة في تغطية فعاليات المهرجان، مشددًا على أهمية المهرجان في إبراز الدور الأردني في إثراء الثقافة العربية وتعزيز الإنجازات الوطنية في ظل اليوبيل الفضي للمهرجان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا