محافظات / اليوم السابع

محميات جنوب سيناء.. جواهر طبيعية تتألق بين الجبال وعلى شواطئ البحر الأحمر

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

جنوب سيناء ـ محمد حسين

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 12:00 ص

تعد محافظة جنوب سيناء واحدة من أهم المناطق البيئية فى ، بفضل محمياتها الطبيعية التى تمثل وجهات سياحية بيئية فريدة. تشمل المحافظة عدة محميات طبيعية ذات أهمية كبيرة، حيث تقدم تنوعًا هائلًا من الأنظمة البيئية والمناظر الطبيعية، وأبرز هذه المحميات هى محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية أبو جالوم، محمية سانت كاترين، ومحمية طابا.

محمية رأس محمد: أولى محميات مصر وأهمها

تعد محمية رأس محمد، التى تمتد على مساحة 850 كيلومتر مربع، من أقدم المحميات الطبيعية فى مصر، حيث أعلنت محمية طبيعية فى عام 1983 وصُنفت كموقع تراث عالمي. تشتهر المحمية بتنوعها البيئى الفريد، الذى يشمل الشعاب المرجانية الغنية بالأحياء البحرية مثل الأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض. من أبرز معالمها "قناة المانجروف" التى تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول 250 مترًا. كما تحتوى المحمية على العديد من الكائنات البرية مثل الوعل النوبى والثدييات الصغيرة والزواحف والحشرات. تميزت المحمية بكونها واحدة من أفضل مواقع الغوص فى العالم، بفضل حفرياتها القديمة التى تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة.

محمية سانت كاترين: ملاذ الجبال والنباتات النادرة

أُعلنت محمية سانت كاترين كمحمية طبيعية فى عام 1988، وتغطى مساحة 4250 كيلومتر مربع. تعتبر المحمية من مناطق التراث الطبيعى والثقافى العالمى، بفضل تنوعها البيئى والمواقع الأثرية التى تشمل دير سانت كاترين والآثار البيزنطية. تضم المحمية مجموعة متميزة من الثدييات مثل التيتل النوبى والغزال المصرى، بالإضافة إلى 27 نوعًا من الزواحف والنباتات الفريدة مثل السمو والحبك والقيصوم. ترتفع المحمية فوق سطح البحر، مما يمنحها مناظر جبلية خلابة تشمل أعلى قمم جبال مصر مثل جبل كاترين وجبل موسى.

محمية نبق: تنوع بيئى واستثنائي

تعد محمية نبق، التى أُعلنت كمحمية طبيعية فى عام 1992 وتغطى مساحة 600 كيلومتر مربع، من المحميات متعددة الأغراض. تتميز المحمية بوجود أنظمة بيئية متنوعة تشمل الشعاب المرجانية، الكائنات البحرية والبرية، وغابات المانجروف. تحتوى المحمية على نحو 134 نوعًا من النباتات، بما فى ذلك 86 نوعًا نادرًا. كما تشتهر بتنوع الحياة البرية فيها، حيث يمكن العثور على الغزلان، الوعول، الضباع، والزواحف. يعد "الكانيون" من أبرز معالم المحمية، وهو شق صخرى ناتج عن الزلازل القديمة، إلى جانب مشاهد السفينة الغارقة والشعاب المرجانية حولها.

محمية أبو جالوم: التكوينات الجغرافية الفريدة

أُعلنت محمية أبو جالوم كمحمية طبيعية فى عام 1992، وتمتد على مساحة 500 كيلومتر مربع. تتميز المحمية بتنوعها البيئى الفريد، حيث تلتقى الجبال بالشواطئ وتحتوى على أنظمة بيئية متنوعة تشمل الشعاب المرجانية والكائنات البحرية. تتضمن المحمية نحو 165 نوعًا من النباتات، بما فى ذلك 44 نوعًا نادرًا. كما توجد فى المحمية أنظمة كهوف تحت الماء يصل عمقها إلى أكثر من 100 متر. تشتهر المحمية بوجود الغزلان، التياتل، الثعالب، والوبر، فضلًا عن أنواع مختلفة من الطيور مثل النسور والعقاب.

محمية طابا: التنوع الجيولوجى والأثري

تأسست محمية طابا كمحمية طبيعية فى عام 1998، وتغطى مساحة 3595 كيلومتر مربع. تتميز المحمية بتكويناتها الجيولوجية المتميزة والمواقع الأثرية التى تعود إلى حوالى 5000 سنة. تشمل المحمية وديانًا مهمة للحياة البرية مثل الغزلان، الطيور الكبيرة، والأشجار مثل الطلح. تحتوى المحمية على نحو 480 نوعًا من النباتات و25 نوعًا من الثدييات و50 نوعًا من الطيور النادرة. من بين المعالم البارزة فى المحمية هى العيون الطبيعية مثل عين حضره وعين أم أحمد، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة على الهضاب والجبال.

 

 

محميات جنوب سيناء
محميات جنوب سيناء

 

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

 

 

محمية سانت كاترين
محمية سانت كاترين

 

 

محمية نبق
محمية نبق

 

 

من محمية نبق
من محمية نبق

 

 

مناطق الغوص بمحمية راس محمد
مناطق الغوص بمحمية راس محمد

 

 

وديان سانت كاترين_1
وديان سانت كاترين_1

 


 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا