محافظات / اليوم السابع

تحصين 20851 أغنام وماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة بالقليوبية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

القليوبية إبراهيم سالم

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 01:20 م

واصلت مديرية الطب البيطري بالقليوبية، بقيادة الدكتورة لمياء عطية مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة في اللجان المشتركة للتحصين والتسجيل والترقيم والإرشاد على قدم وساق على يد أطباء مهرة وعلى مستوى عالى من الحرفية، لحماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها بشتى السبل.

وأوضحت مديرية الطب البيطري بالقليوبية، في بيان لها، أنه جاء ذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة" لبناء الانسان، وتنفيذا لتوجيهات الزراعة علاء فاروق، ومحافظ القليوبية المهندس أيمن عطية، وتعليمات الدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتحت رعايه الدكتور لمياء عطية وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية.

وأكدت الدكتورة لمياء عطية مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، أنه أسفرت جهود الفرق البيطرية خلال الفترة الماضية عن الانتهاء من تحصين 20851 رأس ماشية تنوعت ما بين "أغنام وماعز" محصنة بطاعون المجترات الصغيرة، وذلك في إطار الحفاظ على الثروة الحيوانية والعمل على تنميتها.

وبدوره أكد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، أنه تم التأكيد على رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق والتواصل مع مسؤولي قطاع الطب البيطري وتقديم التسهيلات المطلوبة والتيسيرات اللازمة، لتحقيق المستهدف للحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، مع ضرورة حشد جهود المجتمع المدني بجانب الجهود الرسمية لإنجاح الحملة وتوعية المواطنين وأصحاب الماشية بأهمية التحصين في حماية الحيوانات والحفاظ عليها والقضاء على الأمراض والأوبئة التي تؤثر على الثروة الحيوانية.

تجدر الإشارة إلى أن طاعون المجترات الصغيرة، مرض فيروسي يصيب أساساً الأغنام والماعز، وينتمي إلى عائلة الفيروسات الحصبية، وينتقل عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوانات السليمة والأخرى المصابة وتظهر أعراضه في ارتفاع درجة حرارة الحيوان المصاب، من خلال الإفرازات المخاطية العينية والدموع والإفرازات، كما يمكن أيضا لهذه الإفرازات أن تنتقل عبر المياه وأوعية الطعام.

حملات التحصين
حملات التحصين

 

خلال التحصين للماعز
خلال التحصين للماعز

 

 

خلال التحصين
خلال التحصين

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا