سياسة / اليوم السابع

الزراعة: الدولة حريصة على تشجيع الاستثمار ومشاركة القطاع الخاص فى التنمية

كتبت أسماء نصار

الخميس، 10 أكتوبر 2024 11:17 ص

شارك علاء فاروق الزراعة واستصلاح الأراضى يشارك فى منتدى رجال الأعمال المصريين والرومانيين برومانيا بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وذلك على هامش إجتماعات اللجنة المُشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفني، والتى تعقد فى دورتها الرابعة.

 

وخلال كلمته أكد وزير الزراعة، حرص الدولة المصرية، على تشجيع الاستثمار وتحسين مناخه، وتقديم كافة التيسيرات، لمشاركة القطاع الخاص فى خطط التنمية، ودعم جهود الدولة لتحقيق الاستقرار والانتعاش الإقتصادى، وتحسين مستوى معيشة المواطن، وتوفير فرص العمل، وزيادة الدخل القومى.

 

وأشار فاروق إلى أهمية الدور الذى يقوم به منتدى رجال الأعمال المصريين الرومانيين برومانيا،  لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين ورومانيا، حيث يعتبر تجمع لأهم رجال الأعمال والمستثمرين من كلا البلدين لتبادل الخبرات، وبحث فرص الاستثمار المشترك، وتطوير العلاقات التجارية.

 

وأكد على أهمية  هذا المنتدى في دعم العلاقات الثنائية بين البلدين لتعزيز العلاقات بين مصر ورومانيا على المستوى الاقتصادى، مما يعود بالنفع على كلا البلدين، باعتباره منصة مثالية لرجال الأعمال لاستكشاف فرص استثمارية جديدة في مختلف القطاعات، بما يساهم فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين من خلال تسهيل الإجراءات التجارية وبناء الشراكات.

 

وأشار وزير الزراعة، إلى أهمية أن تشمل المجالات التي يركز عليها المنتدى: تطوير المشاريع الزراعية المشتركة وتبادل الخبرات في مجال الزراعة، وزيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين للحاصلات والمنتجات الزراعية والغذائية، وبناء شراكات استراتيجية طويلة الأجل في هذا الشأن، إضافة الى تبادل الخبرات والتكنولوجيا.


واضاف أن المنتدى أيضا يوفر فرصا لرجال الأعمال المصريين للاستثمار فى رومانيا والوصول إلى أسواق جديدة في أوروبا، كما يمثل لرجال الأعمال الرومانيين  فرصة للاستثمار فى مصر والوصول إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وقال فاروق أن مصر ورومانيا تتمتع أن  بتاريخ طويل في مجال الزراعة والأنشطة المرتبطة به، ومثلما تعتبر الزراعة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رومانيا وتساهم بشكل كبير فى الناتج المحلي الإجمالي، كذلك القيادة السياسية في مصر أولت القطاع الزراعي خلال السنوات الأخيرة الماضية إهتماما غير مسبوق، وتم تنفيذ مشروعات قومية كبرى عملاقة فى مجال الزراعة، لتحقيق الأمن الغذائى.

 

وأضاف أن التعاون المشترك بين البلدين في القطاع الزراعي يمكن أن يشمل الاستفادة من التكنولوجيا الزراعية الحديثة المتوفرة لدى كل منهما، وتنفيذ المشروعات البحثية التي تساهم في زيادة الإنتاجية الزراعية فى كلا البلدين، الأمر الذى يحقق الأمن الغذائى لكلا الشعبين، والمساهمة فى خلق فرص عمل جديدة من خلال مشروعات الاستثمار الزراعى المشتركة.


ويشارك علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى اجتماعات اللجنة الفنية العليا المصرية الرومانية، والتى تعقد في العاصمة بوخارست برئاسة الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولى، كما وقع على الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم بين مصر ورومانيا للتعاون فى المجال الزراعى والانشطة المرتبطة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا