عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأريعاء 25 شتنبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 25 شتنبر 2024:

أخنوش يبرز بنيويورك التزام بتنفيذ ميثاق المستقبل (الصحراء المغربية)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بنيويورك، التزام المغرب بتنفيذ ميثاق المستقبل الذي اعتمدته الأمم المتحدة، بهدف بث دينامية جديدة في نظام تعددية الأطراف، بما يخدم السلام والتنمية العادلة والدامجة. وقال رئيس الحكومة، في كلمة خلال قمة المستقبل، التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة، إنه “من الضروري وضع السلام والاستقرار والتنمية في صلب عملنا الجماعي. ومن هنا تأتي الحاجة إلى مقاربة عالمية دامجة، تقوم على الثقة والحوار والاحترام المتبادل”.

الصحة يترأس نقاشا حول تحسين ولوج المرضى للأدوية والمنتجات الصحية (الصحراء المغربية)

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، النسخة الثانية من ورشة عمل حول “آفاق تحسين الإجراءات التنظيمية لولوج المرضى للأدوية والمنتجات الصحية بالمغرب”، المنظمة من طرف الوزارة بشراكة مع مقاولات الأدوية بالمغرب وحضور ممثلي عدة منظمات، من بينها منظمة الصحة العالمية، ووكالة الأدوية الأوروبية، والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة ، والمعهد السويسري للمنتجات العلاجية، إلى جانب ممثلي مؤسسات وطنية للتدبير الصحي وهيئات وطنية بقطاع الصيدلة. ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمتعلقة بتعزيز السيادة الدوائية للمملكة المغربية، وانسجاما مع سياسة والحماية الاجتماعية الرامية إلى تعزيز السياسة الصيدلانية الوطنية، بمختلف مكوناتها المتعلقة بوفرة الأدوية والمنتجات الصحية واللقاحات مع ضمان ولوج المرضى إليها.

بوريطة يبرز دعم جلالة الملك الدائم للقضية والشعب الفلسطينيين (بيان اليوم)

أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، الدعم الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية والشعب الفلسطينيين. وقال السيد بوريطة، في كلمة خلال اجتماع وزاري لحركة عدم الانحياز، على هامش أشغال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المغرب يجعل من القضية الفلسطينية مكانة قضيته الوطنية الأولى وأحد ثوابت سياسته الخارجية، مسجلا أن المملكة تدعم السلطة الفلسطينية وكل ما تقوم به للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

المغرب يتجه نحو استيراد زيت الزيتون (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت مصادر مهنية لصحيفة “الاتحاد الاشتراكي” أن الحكومة تتجه نحو فتح باب الأسواق المغربية لاستيراد زيت الزيتون، في خطوة تسعى من ورائها إلى كبح جماح الأسعار التي وصلت إلى 150 درهما للتر الواحد. وهكذا وبعد أن كان المغرب إلى وقت قريب، ضمن نادي الدول العشر الأكثر تصديرا لزيت الزيتون، ها هو اليوم يصبح عاجزا عن ضمان تلبية سوقه الداخلي، بعد أن شهدت سلسلة الزيتون ضربة موجعة خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث تدهور الإنتاج الوطني بشكل كبير جراء مجموعة من العوامل، على رأسها توالي سنوات الجفاف و موجة الحرارة التي سجلت خلال شهر أبريل من العام الماضي.

مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة تسجل 15,35 مليون ليلة مبيت إلى غاية متم يوليوز (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مرصد بأن عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بلغ 15,35 مليون ليلة مبيت خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، بزيادة نسبتها 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المرصد في إحصائيات حول السياحة بالمغرب برسم شهر يوليوز 2024 أن ليالي المبيت هذه تهم السياحة الوطنية (ناقص 3 في المائة إلى 4,4 مليون ليلة مبيت)، والسياحة الدولية (زائد 13 في المائة إلى 10,9 ملايين ليلة مبيت).

بناء 10 سدود كبرى بسعة 1.9 مليار متر مكعب ومشاريع مهمة لتجميع مياه الأمطار (العلم)

تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة، تهدف وزارة التجهيز والماء من المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى حوض سبو، إلى وضع تصاميم تعبئة وتدبير موارد المياه الاعتيادية وغير الاعتيادية بطريقة تأخذ بعين الاعتبار إشكالية الماء بكل أبعادها وتراعي مبادئ التدبير المندمج للموارد المائية لتلبية الحاجيات من الماء لمختلف الاستعمالات. وتم إعداد هذا المخطط الكبير وفق مقاربة تشاركية مع جميع الفاعلين المعنيين على صعيد منطقة نفوذ الوكالة، ويتضمن عدة محاور تم انجازها، منها محور تنمية العرض المائي. وفي هذا الصدد يضم هذا المحور الكبير إنجاز عدد من المشاريع الكبرى بكلفة ستصل إلى 15 مليار و 164 مليون درهم، وهي بناء 10 سدود كبرى في أفق سنة 2050 ضمنها 4 سدود في طور الإنجاز حاليا بسعة 1.9 مليار متر مكعب، وإنجاز 40 سدا صغيرا على مستوى الحوض.

إعفاء ضريبي يشمل اللوازم المدرسية (العلم)

بعد أن كانت الحكومة قد أقرت في قانون المالية لسنة 2024، إعفاء كليا للوازم المدرسية والمواد الأولية الداخلة في تركيبها، من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك بعدما كانت تخضع للضريبة بسعر 7 بالمائة، لحوالي 36 منتجا، تمت إضافة ثلاث منتوجات جديدة معفاة من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات في بلاغ 211/6597 بتاريخ 20 شتنبر 2024. ويشمل الإعفاء كل من اللوازم المدرسية والصباغات الزيتية، والمواد اللاصقة للتلاميذ التي لا تزيد سعتها عن 100 غرام أو 250 مل، بالإضافة إلى الأقلام الملونة الزيتية والشمعية. ومن شأن هذا الإعفاء الضريبي أن يخفض أسعار الأدوات المدرسية بالمغرب.

حموشي يطلق تنزيل شراكات (الصباح)

يجري عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني والمراقبة التراب الوطني، زيارة عمل للإمارات العربية المتحدة، بحر الأسبوع الجاري، تشكل مناسبة لوضع الإطار القانوني والتنظيمي لتوطيد وتطوير التعاون الأمني بين الطرفين، وتبادل الخبرات في مجال التكوين الشرطي وتكوين الكفاءات الأمنية، تدعيما لعلاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن عبد اللطيف حموشي استهل هذه الزيارة الرسمية بتوقيع مذكرة تفاهم بين المديرية العامة للأمن الوطني، ممثلة في المعهد الملكي للشرطة، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ممثلة في أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، وهو الاتفاق الذي سيفتح الباب لتنزيل مشتركة للتكوين والتدريب المتقدم في مختلف المجالات الشرطية.

بركة يدعم ميارة بالمستشارين (الصباح)

أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، في بيان موجه لأعضاء المجلس الوطني، أنه تقررت مواصلة أشغال جلسة الدورة الأولى للمجلس الوطني في الخامس من أكتوبر المقبل. وسيعرض الأمين العام لحزب “الميزان” على “برلمان الحزب” لائحة بأسماء المرشحات والمرشحين الذين يقترحهم لعضوية اللجنة التنفيذية للمصادقة عليها. وعلى مشارف انتخاب رئيس جديد لمجلس المستشارين في الدخول البرلماني المقبل، من المنتظر أن يعلن بركة عن دعمه لتجديد ترشيح النعم ميارة، الرئيس الحالي للغرفة الثانية، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

مكتب الفوسفاط .. أداء مالي قوي (الأحداث المغربية)

تمكنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من التوقيع على أداء مالي قوي بالأسواق العالمية، خلال النصف الأول من سنة 2024، بفضل طاقتها الإنتاجية ومرونتها الصناعية والتجارية. وفي سياق اتسم بارتفاع للطلب مقابل محدودية العرض اغتنمت المجموعة هذه الظرفية مستفيدة من زيادة طاقتها الإنتاجية للأسمدة لتلبية الطلب المتزايد في العديد من الأسواق الاستراتيجية مع تحسين كفاءة إنتاجها وعملياتها عبر مجموع سلسلة الإنتاج، حسب مصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجموعة.

بوريطة: المبادرة الملكية الأطلسية بوابة التنمية بإفريقيا (الأحداث المغربية)

أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، أهمية المبادرة الملكية من أجل الأطلسي، خلال اجتماع وزاري ترأسه وزير الخارجية ، أنتوني بلينكن. وأكد السيد بوريطة، خلال هذا الاجتماع المنعقد حول موضوع “الشراكة من أجل التعاون الأطلسي”، أن الاستراتيجية الملكية، التي تم إطلاقها في 2022 في إطار الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، تشكل مبادرة تعاون “طموحة” تهدف إلى النهوض بالسلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة الإفريقية الأطلسية.

منتدى الأعمال “زليكاف” بالدار البيضاء (الأحداث المغربية)

تنظم وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد المغربي للمصدرين “ASMEX” منتدى أعمال للتوعية والتعريف بالفرص التي توفرها منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF)، تحت عنوان “التجارة داخل إفريقيا : آفاق وفرص”، وذلك في الخامس من نونبر 2024 بالدار البيضاء. وتهدف هذه النسخة الأولى من منتدى الأعمال (ZLECAf-Morocco) إلى تعزيز الروابط التاريخية والاجتماعية والاقتصادية للمملكة المغربية مع شركائها الأفارقة، من خلال تعزيز التعاون جنوب جنوب وإقامة شراكة رابحة للطرفين ضمن إطار هذه المنطقة.

إبراز جهود المغرب لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة خلال منتدى إقليمي بتونس (رسالة الأمة)

تم، بتونس العاصمة خلال أشغال منتدى إقليمي حول المساهمات المحددة وطنيا (NDCs 3.0) لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، إبراز جهود المملكة لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ. وسجلت السيدة أمل ملوك، من مديرية التغيرات المناخية والاقتصاد الاخضر بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في مداخلة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أن المغرب، وبتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كان من بين البلدان الأوائل التي قدمت مساهمتها المحددة وطنيا.

طنجة .. استقبال أول متحف عائم على متن “سفينة الأحلام” (رسالة الأمة)

حط أول متحف عائم على متن سفينة الأحلام في البحر الأبيض المتوسط، الرحال نهاية الأسبوع المنصرم، بميناء مدينة طنجة إيذانا بانطلاق المهرجان الثقافي “آرت إكسبلورا”، “ART EXPLORA”، حيث من المتوقع أن يرسو في 15 دولة و 20 مدينة مضيفة، حتى عام 2026. وستبحر”ARTEXPLORER”، سفيرة الفن والثقافة، التي يبلغ طولها 47 مترا وعرضها 18 مترا، والقادرة على استيعاب ألفي زائر يوميا، نحو مجموعة من الدول عبر معارض بحرية عائمة متنقلة.

الوكالة الوطنية للمياه والغابات تحذر من القنص الجائر (المساء)

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، في بيان لها، عن تعزيز جهودها لمكافحة ظاهرة القنص الجائر في المغرب، وذلك تزامنا مع اقتراب موسم الصيد، مشيرة إلى أنها تمكنت خلال الأسابيع الأخيرة من ضبط العديد من المخالفين في مختلف مناطق المملكة، كما تم ضبط أسلحة غير مرخصة وحيوانات برية محمية. وذكر البيان المذكور، أن الوكالة قامت بتعزيز نظام المراقبة، ما يعكس التزامها بحماية الحياة البرية وملاحقة المخالفين بكل حزم، مضيفا أنه تم بين 12 و 22 شتنبر الجاري، تسجيل عدة مخالفات خطيرة للقوانين المتعلقة بالقنص وحماية الحيوانات المتوحشة، ما ي ظهر مدى تفشي هذه الظاهرة بعدة مناطق.

جلالة الملك يهنئ ولي العهد بمناسبة الوطني لبلاده (ليبراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده. ومما جاء في البرقية “يسعدني والمملكة العربية السعودية تحتفي بعيدها الوطني، أن أبعث إليكم بتهانئي الحارة، مقرونة بمتمنياتي لكم بموفور الصحة والسعادة، وموصول التوفيق والسداد في مهامكم السامية تشدون أزر أخي الأعز الأكرم، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله ورعاه”. وأضاف جلالة الملك “و الله تعالى أدعو أن يديم على المملكة العربية السعودية الأمن والرفعة والازدهار في ظل قيادتها الحكيمة”.

أطباء المستقبل لايزالون في حالة ترقب (لوبينيون)

أنهى طلبة الصيدلة باللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، أخيرا، المفاوضات مع وزارة التعليم العالي بتوقيع محضر اتفاق، الأحد الماضي، وذلك بعد تدخل وسيط المملكة. وبذلك تضع هذه الخطوة، التي طال انتظارها، حدا لفترة طويلة من الإضرابات ومقاطعة الدروس والامتحانات التي عطلت كليات الطب والصيدلة. حيث إنه بعد توقيع هذا الاتفاق، يستعد طلاب الصيدلة لاجتياز الامتحانات التي سيتم الإعلان عن مواعيدها قريبا، وبالتالي بدء السنة الجامعية الجديدة على أسس سليمة لضمان سيرها الجيد. وفي المقابل، يواصل طلاب الطب تمسكهم بموقفهم، حيث يبدو أن تدخل وسيط المملكة، محمد بنعليلو، لم ينجح في حل الأزمة المستمرة بين الجسم الطلابي لشعبة الطب.

سعر الفائدة الرئيسي.. بنك المغرب يترك هامشا للمناورة (ليزانسبيراسيون إيكو)

لم يرضخ مجلس إدارة بنك المغرب لدعوات المحللين والمستثمرين الماليين. حيث أجل البنك المركزي خفض سعر الفائدة لمدة ثلاثة أشهر إضافية، في إطار السياسة النقدية التيسيرية التي يتبناها منذ يونيو . وبذلك، يبقي على سعر الفائدة دون تغيير عند 2,75 في المائة. وبالتالي فإن مرحلة المراقبة والحذر لازالت تفرض نفسها في بيئة ما تزال تتسم بغموض كبير، خاصة أمام استمرار الجفاف والاجهاد المائي الذي يشكل خطرا كبيرا على الإنتاج الفلاحي ومن ثم على النمو الاقتصادي.

نزار بركة: الانتقال نحو موانئ من دون كربون فرصة فريدة لتعزيز دورها كمراكز طاقية ولوجستية (لوماتان)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء أن التحول إلى موانئ من دون كربون يشكل تحديا وأيضا فرصة فريدة لتعزيز دورها كمراكز طاقية ولوجستية من الطراز الرفيع. وقال السيد بركة خلال ورشة وطنية ختامية لدراسة الجدوى الأولية حول إنتاج وتخزين وتزويد وتصدير المحروقات الخالية من الكربون بالموانئ المغربية، “إنه من الواضح أن التحول إلى الوقود الخالي من الكربون، مثل الأمونياك وإي-ميثانول أو بدائل أخرى سيؤدي إلى إعادة تشكيل الصناعة البحرية، ولجميع الأنظمة اللوجستية العالمية”. وأفاد بأنه “بالنسبة للمغرب الذي تعد موانئه منصات استراتيجية على الطرق البحرية العالمية، يمثل هذا التطور تحديات وفرصا في الآن ذاته”.

الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي (ليكونوميست)

من المرتقب أن يتم التوقيع على برنامج تعاون جديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الخضراء. وسيركز هذا البرنامج على الاقتصاد الدائري (إدارة النفايات) وإزالة الكربون من الصناعة، لا سيما تلك التي تغطيها آلية تعديل حدود الكربون. ولم يفصح بول هنري بريسيه، رئيس القسم التجاري ببعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية، الذي أعلن عن ذلك يوم الجمعة الماضي بأكادير خلال ندوة حول “الصفقة الخضراء وتحديات استدامة صادرات المغرب نحو الاتحاد الأوروبي”، بالمزيد من المعلومات حول البرنامج، وبالتالي، لم يتم لحد الآن الكشف عن المبلغ الذي سيخصص له، ولا طريقة العمل التي سيتم اعتمادها لتخصيص الموارد المالية والبشرية (المساعدة التقنية).

المغرب-الاتحاد الأوروبي.. مباحثات بنيويورك بين ناصر بوريطة وجوزيب بوريل (البيان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس الإثنين بنيويورك، مباحثات مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل. وتناول هذا اللقاء، المنعقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، سبل إعطاء دفعة جديدة للشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، للارتقاء بها إلى نموذج مرجعي حقيقي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، في ظل الظرفية الجيوسياسية الراهنة. وتطرق المسؤولان، كذلك، للعديد من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا