عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

توسيع دائرة الرافضين لمشروع إدماج CNOPS في CNSS وسط مطالب بالتراجع الفوري عن هذا المشروع.

أكادير24 | Agadir24

 

يتواصل توسيع دائرة الرافضين لمشروع إدماج الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي CNOPS في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS وسط مطالب بالتراجع الفوري عن هذا المشروع.

في هذا السياق، قالت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن المشروع الحكومي يستهدف بشكل غير مسبوق سلة الخدمات الصحية.

وبرمجت الحكومة مشروع القانون رقم 23.54 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة، في جدول أعمال اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس 19 شتنبر الجاري، من أجل المصادقة على هذا المشروع، قبل أن يتم تأجيله.

و وصفت النقابة هذا القرار ب: “الأحادي” ولم يسبقه أي تفاوض مع المعنيين بخدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، خلافا لما نصت عليه مقتضيات المادة 9 من القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، وقفزا على المقاربة والمسؤولية المشتركة المتضمنة في المادة 10 من ذات القانون، مما يعتبر تكريسا للهيمنة السياسية وتهديدا للسلم الاجتماعي وتجاوزا للقانون.

في هذا الإطار، دعت النقابة المقربة من حزب العدالة و التنمية، الحكومة الى التراجع الفوري عن هذا المشروع، وفتح نقاش حقيقي حول كل المشاريع المرتبطة بالحماية الاجتماعية، وتقييم ما تم تنزيله منها، قصد تصحيح مسار أجرأتها وتعديل ما نجم عن سوء تدبيرها من أضرار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا