منوعات / صحيفة الخليج

«فنجان قهوة» حول الفصيح في العامية الإماراتية

نظمت دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية - وادي الحلو برنامج «فنجان قهوة» لمناقشة موضوع «توثيق الفصيح في اللهجة العامية الإماراتية» وقدمته د. عائشة الغيص، الخميس، في مدرسة عائشة بنت عثمان الحلقات الأولى والثانية والثالثة بنات.
سلط البرنامج الضوء على أهمية الحفاظ على المفردات الفصيحة التي لا تزال مستخدمة في الحياة اليومية. وبدأ البرنامج بمقدمة حول الفرق بين الفصيح والعامية وتاريخ تطور اللهجة الإماراتية، ليوضح العلاقة بين اللغة الفصحى واللهجات. واستعرضت د. عائشة الغيص أهمية توثيق هذه المفردات كجزء من الحفاظ على التراث اللغوي وتعزيز الهوية الوطنية، إلى جانب عرض أمثلة حية على الكلمات الفصيحة المستخدمة في اللهجة الإماراتية.
وناقش البرنامج التحديات التي تواجه هذا التوثيق مثل تأثير العولمة واللغات الأجنبية ودور الشباب والمؤسسات الثقافية في مواجهة هذه التحديات.
وأشارت د. عائشة الغيص إلى الطرق الحديثة لاستخدام التكنولوجيا في التوثيق ومبادرات مستقبلية؛ للحفاظ على الفصيح في اللهجة المحلية، ما يضمن استمرار هذا التراث اللغوي للأجيال القادمة. وتضمن النشاط ورشة عن مفردات من اللهجة المحلية الإماراتية للطالبات، واختتم بتكريم المشاركين.
ويؤكد البرنامج أن توثيق الفصيح في اللهجة الإماراتية ليس فقط جهداً لغوياً، بل هو أيضاً جهد ثقافي للحفاظ على الهوية اللغوية، ويسهم في الحفاظ على التراث اللغوي والثقافي، ويبرز العلاقة بين اللغة الفصيحة واللهجات المحلية، ما يساعد على دراسة تطور اللغة العربية عبر العصور.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا