منوعات / صحيفة الخليج

معارض وفعاليات ثقافية وفنية في متحف الحضارة المصرية

القاهرة: «الخليج»
نظم متحف الحضارة المصرية، معرضين تحت عنوان «إرادة شعب»، و«صناعة النصر»، وعدداً من الفعاليات الثقافية والفنية، عن العسكرية المصرية وتاريخها وبطولاتها الخالدة على مر العصور، بمناسبة انتصارات حرب أكتوبر 1973.
وقالت د. نشوى جابر، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الأثرية: إن معرض «إرادة شعب» يضم مجموعة متميزة من مقتنيات المتحف من بينهم نماذج لأسلحة تعرض للمرة الأولى، والتي تبرز تطور العسكرية المصرية وتاريخها وبطولاتها الخالدة، والحروب، التي قادها الجيش المصري أقدم مؤسسة عسكرية عبر العصور، بالإضافة إلى مناظر جدارية للعجلات الحربية المستخدمة في الحروب.
كما يضم المعرض مجموعة من الغدارات من القرن 19 والرماح، ومجموعة من أدوات القتال كالدروع والخوذة والتي ترجع إلى العصر الإسلامي، ومجموعة من النياشين والأوسمة منها وسام نجمة سيناء.
ويضم معرض «صناعة النصر» وثائقيات عن حرب أكتوبر تلقي الضوء على الفنون والممارسات التعبيرية التي وثقت الانتصارات المصرية الخالدة.
وقال المتحف: إن المعرض يضم مجموعة من المقتنيات والطوابع التذكارية والكتب والجرائد الوثائقية عن حرب أكتوبر ونماذج من خطابات الأسرى، بالإضافة إلي مجموعة من متعلقات الفدائي محمد محمد خليفة الشهير بشزام الكوماندوز، أحد رجال المقاومة الشعبية، مثل البدلة العسكرية والخوذة والنياشين.
وحرص المتحف على تقديم شرح تاريخي مصاحب للعرض، يحكي دور شعب الإسماعيلية في المقاومة الشعبية، وما قدمه أبناء الإسماعيلية من بطولات، قدمه نجل الفدائي عبد الله محمد.
وأكد د. أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أن هذه الفعاليات تسلط الضوء على بطولات الجنود المصريين، وحرص المتحف على مشاركة الجمهور، لرفع الوعي وغرس قيم الولاء والانتماء بين مختلف الأجيال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا