الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

شراكة بين و«الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية

القاهرة: «الخليج»
أعلنت هيئة الدواء المصرية، شراكة استراتيجية مع منظمة الصحة العالمية، من أجل تعزيز نظام الرقابة على الأدوية في .
وأوضحت الهيئة أن د. علي الغمراوي، رئيس الهيئة، التقى وفداً رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية، برئاسة د. نعمة عابد، ممثلة المنظمة في مصر، وذلك في زيارة لمدة ثلاثة أيام، بدأت الأحد، وتستمر حتى الثلاثاء، لمناقشة جوانب هذه الشراكة.
وأكدت أن الزيارة تكتسب أهمية كبيرة، لأن وفد منظمة الصحة العالمية، يعد رفيع المستوى، حيث يضم ممثلين من المستويات التنظيمية الثلاثة: الدولية، الإقليمية، والمصرية، ما يعطي الزيارة بعداً دولياً وإقليمياً مهماً يساهم في تعزيز مكانة صادرات الدواء المصرية.
وأكدت الهيئة أن زيارة الوفد، تعزز مكانة مصر لدى المؤسسات الدولية المرجعية، وخاصة منظمة الصحة العالمية، التي تعد أعلى هيئة دولية في الشأن الصحي، وتسلط الضوء على أهمية النظام الرقابي المصري في المجال الدوائي، ودوره في نقل الخبرة الرقابية على الأدوية إلى الدول الإفريقية.
وتهدف الزيارة، بحسب ما أعلنته الهيئة، الأحد، إلى تفقد التطورات والتحديثات التي شهدتها الهيئة، ومراجعة الخطة التطويرية للإجراءات التنظيمية للمستحضرات الطبية، وتقييم النظام الرقابي للهيئات التنظيمية، وفقاً لأداة التقييم العالمية، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق للفترة القادمة وتحديد موعد الزيارة النهائية للاعتماد.
وأكد د. علي الغمراوي، أهمية الجهود المستدامة التي تبذلها الهيئة للنهوض بالقطاع الدوائي في البلاد، وفقاً لـ«رؤية مصر 2030»، وأشار إلى أن الهيئة تسعى للحصول على المزيد من الاعتمادات الدولية، بما في ذلك اعتماد منظمة الصحة العالمية.
وأكد أن الحصول على الاعتماد الدولي يسهم في تعزيز تنافسية المستحضرات الصيدلية المصرية، وفتح أسواق جديدة للتصدير في الساحة الإقليمية والعالمية.
وأعرب الغمراوي عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية لمصر، لا سيما خلال الاجتماعات الأخيرة التي حضرها كبار المسؤولين الحكوميين، مشيداً بالمساهمة الفعالة للمنظمة في تعزيز النظام الرقابي على الأدوية في مصر، ما أدى إلى تحسينات ملحوظة في رقابة سوق الدواء المحلي.
وأكد د. روجيريو جاسبار، مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون التنظيم والتأهيل المسبق، أهمية الدور الذي تلعبه مصر في تشكيل السياسات الصحية الإقليمية والدولية. وأشار جاسبار إلى أن التطورات الدوائية في مصر لها انعكاسات إيجابية على المجتمع الدولي بأسره، مشيداً بجهود هيئة الدواء المصرية في تبني أفضل المعايير العالمية، وفقاً لأداة التقييم العالمية للهيئات التنظيمية للأدوية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا