منوعات / دوت مصر

"رجل مفقود".. تفاصيل أول مذكرة توقيف دولية فى قضية تفجيرات البيجر

أصدرت السلطات النرويجية، الخميس، مذكرة دولية عن رجل نرويجى مفقود ربما يكون على صلة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة إلى حزب الله فى لبنان، حسبما أفادت الشرطة الخميس.

 

وأكدت دائرة التحقيقات النروجية الوطنية لوكالة فرانس برس أنّها أصدرت مذكرة بحث دولية، من دون تحديد هوية الرجل.

 

وقالت مارى إليز بونايس ميهرير من شرطة أوسلو لمحطة "ان آر كي"، إنّه "تمّ فتح ملف بشأن شخص مفقود وأصدرنا مذكرة بحث دولية للعثور عليه".

 

وقالت شرطة أوسلو الأسبوع الماضى إنّها بدأت "تحقيقات أولية" فى تقارير صحفية تتعلّق بشركة مسجّلة فى بلغاريا من قبل نروجى استورد أجهزة بايجر ونظّم تسليمها إلى حزب الله.

 

وانفجرت مئات من أجهزة البايجر واللاسلكى فى لبنان الأسبوع الماضى، ما أدى إلى مقتل 37 شخصا على الأقل وإصابة نحو 3 آلاف آخرين بجروح.

 

وفى أعقاب هذه التفجيرات، فتحت السلطات البلغارية تحقيقا بعدما أفاد موقع "تيليكس" (Telex) البلغارى بأنّ شركة نورتا غلوبال المسجّلة فى بلغاريا من قبل نروجى، استوردت هذه الأجهزة وسلّمتها لاحقا إلى حزب الله.

 

وفى وقت لاحق، أعلنت وكالة الأمن القومى البلغارية أنّ الشركة ليس لها علاقة بتسليم أجهزة الاتصالات المفخخة، لكنّ شرطة أوسلو أعلنت أنّها تجرى تحقيقاتها الخاصّة فى الأمر.

 

وسجّلت الشركة التى أسسها النروجى رينسون يوسى فى أبريل 2022، عائدات بلغت حوالى 650 ألف يورو العام الماضى فى خدمات استشارات إدارية لعملاء خارج الاتحاد الأوروبي، بحسب إقرارها الضريبى الذى اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

 

ووفقا لصفحته على موقع "لينكد إن"، فقد عمل يوسى خمس سنوات تقريبا فى دعم العملاء الرقمى لمجموعة الصحافة النروجية دى ان ميديا.

 

وقالت الشركة لصحيفة "فيردس جانج" إنه كان فى رحلة عمل إلى الخارج منذ الثلاثاء ولم يتمكنوا من الاتصال به.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دوت مصر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دوت مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا