منوعات / صحيفة الخليج

أكد لـ20 سنة أنه بريء.. ميزوري الأمريكية تعدم سجيناً أثارت إدانته جدلاً

واشنطن - أ ف ب
نُفّذ الثلاثاء حكم الإعدام في حق سجينين في جنوب الولايات المتحدة، أحدهما مارسيلوس وليامز الذي كان يؤكد لأكثر من 20 سنة أنه بريء وحظي بحملة دعم واسعة.
وسنة 2001، دين مارسيلوس وليامز، وهو رجل أسود يبلغ 55 عاماً، بقتل فيليسيا غايل، صحفية سابقة من أصحاب البشرة البيضاء، في ضواحي سانت لويس بولاية ميزوري عام 1998.
وأعلنت سلطات السجون في هاتين الولايتين عن إعدامه في المساء بحقنة قاتلة، وإعدام ترافيس موليس (38 عاماً) المدان في تكساس بقتل طفله البالغ ثلاثة أشهر في عام 2008.
ويرتفع بذلك عدد أحكام الإعدام المنفذة في الولايات المتحدة إلى 16 في عام 2024، بينها ثلاث عمليات منذ 20 سبتمبر/أيلول، ومن المقرر تنفيذ عمليتين أخريين الخميس.
وفي ولاية ميزوري، عُثر على الضحية مطعونة 43 طعنة بسكين مطبخ، فيما بدا أنها كانت عملية سطو.
تم توجيه الاتهام أخيراً إلى مارسيلوس وليامز المدان أصلاً بجرائم سطو، ثم حُكم عليه بالإعدام بناء على شهادة زميل سابق له في الزنزانة وشريكته السابقة، رغم عدم العثور على آثار للحمض النووي الخاص به على السكين أو آثار الدماء، أو الشعر، في مسرح الجريمة.
وعلّقت المحكمة العليا في ولاية ميسوري قرار إعدامه عام 2015، ثم سنة 2017 من قبل الحاكم آنذاك إريك غريتنز الذي أمر بتشكيل لجنة تحقيق في قضيته.
لكن عام ، حلّ الحاكم الذي خلفه مايك بارسون هذه اللجنة قبل أن تتوصل إلى أي قرار، وأعادت السلطات إطلاق الإجراءات، لتنفيذ حكم الإعدام.
في غضون ذلك، أطلق المدعي العام المحلي، مستنداً إلى تحليلات الحمض النووي بشكل خاص، إجراءات لإلغاء الإدانة. وعشية جلسة بشأن طلب الإلغاء، تبين أن بصمات الحمض النووي التي عُثر عليها على السلاح كانت لاثنين من أعضاء فريق الادعاء آنذاك.
لكنّ القضاء في ولاية ميزوري ردّ بشكل نهائي، يوم الاثنين، هذا الاستئناف، لإلغاء الإدانة، وأعطى الضوء الأخضر لتنفيذ حكم الإعدام.
وسبق أن أُلغيت أحكام بالإعدام في 23 ولاية أمريكية من أصل 50. وتلتزم ست ولايات أخرى (أريزونا، كاليفورنيا، أوهايو، أوريغون، بنسلفانيا، تينيسي) بوقف تنفيذ أحكام الإعدام بقرار من الحاكم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا