منوعات / صحيفة الخليج

اتفاقية شراكة بين وأمريكا للحفاظ على الآثار

«الخليج» – متابعات
أعلنت وزارة والآثار المصرية عن اتفاقية شراكة مع مركز البحوث ، لحماية وحفظ تراث الثقافي.
وأصدرت وزارة السياحة والآثار بياناً أوضحت خلاله أن الشراكة تهدف إلى تأسيس قاعدة بيانات مركزية لمتاحف الآثار المصرية، وهو مشروع تموله منحة تنفيذ اتفاقية الممتلكات الثقافية (CIPAIG) من الحكومة الأمريكية.
وأعربت يمنى البحار، نائبة السياحة والآثار المصري، عن سعادتها بتدشين أحد المشروعات المتعلقة بواحد من الملفات الجوهرية التي تُركز عليها استراتيجية الوزارة في المرحلة القادمة، وذلك فيما يتعلق بعملية توثيق وتسجيل الآثار وعمل منظومة مركزية لربط المتاحف مع بعضها بعضاً وبناء القدرات اللازمة لذلك.
وأشادت بالتعاون المثمر مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في المشروعات المتعلقة بالحفاظ على الآثار، مشيرة إلى سلسلة من التعاون السابق في تنفيذ عديد من المشروعات كان آخرها مشروع ترميم وتطوير وإعادة تأهيل عدد من المواقع الأثرية في القاهرة التاريخية، ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
وقال الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس المصري الأعلى للآثار، إن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الوزارة الحالية لتنفيذ برنامج شامل لبناء متاحف آثار جديدة بجميع أنحاء مصر وتتبع مجموعاتها الأثرية.
من جانبها سلطت السفيرة الأمريكية بالقاهرة هيرو مصطفى، الضوء على أهمية الحفاظ على الثقافة والتاريخ للأجيال القادمة، موضحة أن هذه الشراكة لا تهدف فقط إلى الحفاظ على الماضي، بل إلى تشكيل مستقبل حيث يستمر الثراء الثقافي لمصر في الازدهار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا