منوعات / صحيفة الخليج

خبراء يحذرون من مقاطع طبية مزيفة

إعداد: مصطفى الزعبي
حذر خبراء من أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مليئة بمقاطع مزيفة أُنشئت رقمياً باستخدام هويات أطباء مشهورين للترويج لعلاج مشاكل صحية خطيرة كما نشرت مجلة BMJ.
واستغلت مقاطع الفيديو على وإنستغرام مصداقية أطباء نجوم التلفزيون للإعلان عن شراب «طبيعي» غير مجرب لعلاج مرض السكري، حتى أنهم زعموا أن دواء «الميتفورمين»، الذي يُباع تحت الاسم التجاري جلوكوفاج، دواء خافض لسكر الدم المثبت من الخط الأول يمكن أن يقتل المرضى.
وقال خبراء: «مثل هذه الاحتيالات تعرض حياة الناس للخطر، خاصة لأنها تستخدم صور خبراء الصحة المشهورين مثل مقدم البرامج التلفزيونية البريطاني مايكل موزلي، الذي توفي في وقت سابق من هذا العام».
وقال الطبيب البريطاني جون كورماك: «يبدو أن الناس يثقون بهذه الفيديوهات».
وأضاف: «أمضى الكثير من أطباء وسائل الإعلام قدراً كبيراً من الوقت في خلق صورة من الثقة، حتى يتم تصديقهم».
وقال هنري أجدر، خبير الذكاء الاصطناعي: «عمليات التزييف العميق للأطباء انطلقت بشكل كبير هذا العام، وإن مقاطع الفيديو التي تم إنتاجها باستخدام الذكاء الاصطناعي تستهدف في العادة كبار السن من خلال تزييف هوية الأطباء الذين يظهرون بانتظام على شاشات التلفزيون خلال النهار».
وقال ميشيل كايمس، الطبيب الفرنسي الذي يظهر بشكل متكرر على شاشة التلفزيون الفرنسي: «في مايو/أيار إنه سيتخذ إجراء قانونياً ضد شركة ميتا، مالكة موقع فيسبوك، بشأن عمليات احتيال باستخدام صورته».
حتى أن الطبيب البريطاني هيلاري جونز عين محققاً لتتبع مقاطع الفيديو المزيفة التي تظهر شكله.
وأظهر أحد مقاطع الفيديو المزيفة لجونز وهو يبيع علاجاً زائفاً لارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى حلوى صمغية مصنوعة من الحشيش في برنامج تلفزيوني بالمملكة المتحدة يظهر فيه بانتظام.
وأكد جونز حتى لو تمت إزالتها، فإنها تظهر فجأة في اليوم التالي تحت اسم مختلف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا