منوعات / بالبلدي

مكتبة الإسكندرية تنظم أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر

belbalady.net ينظم مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية أولى محاضرات الموسم الثقافي القبطي الخامس عشر بعنوان «مدخل إلى فهم النصوص الأبوكريفية (المبهمة) والتحليل الأدبي لها»، تحاضر فيها الدكتورة وفاء عبد الرحيم الحاصلة على دكتوراه اللغة القبطية، كلية الآثار، جامعة الفيوم، ومدرس مادة اللغة القبطية بكلية الآداب، جامعة أسيوط، وذلك يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، الساعة 2.00 ظهرًا، بقاعة الشراع الثالث بمكتبة الإسكندرية.

تتناول المحاضرة منحًى دقيقًا يُفرَّق من خلاله بين الأدب القبطي بشكلٍ عام، وأدب الأقباط على وجه الخصوص، والبّون بينهما شاسعٌ وكثيرًا ما يُخلَطُ بينهما؛ ولهذا فقد حوت المقدمة تعريفًا لهما، وإيضاح ما يُلتبس من جهة اللغة واللهجة والثقافة وغيرها مما قد حُصر في الاختلاف بينهما.

وتتطرَّق المحاضرة إلى تعريفات النصوص الأبوكريفية والمنحولة والفرق بينهُما، ثم ذكر تفرقة بين نصوص الأبو كريفا الخاصة بالعهد الجديد، والبسيدوبيجرافا الخاصة بالعهد القديم.

وتتناول المحاضرة عملي على ما تحويه النصوص الأبوكريفية من تراكيب واقتباسات كتابية، ثم دراسة تحليلية للأساليب الأدبية المتعلِّقة بها، كأسلوب جولات الجحيم والنَّعيم، ومذكِّرات الآباء الرُّسل، وتكوينهم وصياغتهم الماتعة والدَّقيقة لهذا النَّوع من الأساليب الأدبية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الوفد "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا