عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

خسائر مليارية للبورصات الخليجية

التوترات الجيوسياسية والصراع بين إيران وإسرائيل يضربان اقتصادات المنطقة

خسائر أسواق المال الخليجية 31.2 مليار دولار… ونصيب منها 5.9 مليون دينار

إلغاء 7 رحلات جوية على متن 4 شركات طيران كانت متجهة إلى مشهد وطهران وشيراز

محمود شندي ومحمد المصلح

رغم الخلافات الواسعة والجدل المحتدم بين المراقبين والمحللين حول قوة وتأثير الضربات الصاروخية التي شنتها إيران ليل اول من أمس على عدد من المدن في اسرائيل، وحتى رغم التشكيك بجدية الرد الايراني على مقتل الامين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله وقيادات بارزة أخرى في الحزب وقبله رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، ووسط مخاوف دولية متزايدة من اتساع نطاق الصراع وانزلاق المنطقة نحو حرب اقليمية شاملة، تسببت الهجمات في خسائر اقتصادية ومالية فادحة، تجاوزت اسرائيل، وطالت عددا كبيرا من دول المنطقة، ولم تكن الكويت بعيدة عنها، إذ تكبدت البورصة خسائر حادة، أمس، وتراجعت قيمتها السوقية بواقع 509 ملايين دينار لتصل إلى مستوى 41.808 مليار دينار مقابل 42.317 مليار دينار في الجلسة السابقة.

وتراجع مؤشر البورصة العام 86.1 نقطة بنسبة بلغت 1.2% ليبلغ مستوى 7070 نقطة وسط تدافع قطاع كبير من المستثمرين للتخلص من الأسهم بالبيع والخروج من السوق حتى تتضح تطورات الاوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

ويرى محللون في السوق أن تصاعد حدة الحرب سيؤثر سلبا على الاسواق المالية العالمية والاقليمية، كما يخشى المستثمرون من أن تؤدي مخاوف تعطل إمدادات النفط من منطقة الخليج إلى ارتفاع الأسعار بشكل حاد، كما حدث خلال جولات سابقة من التوتر أو الصراع الشديد.

من جانب آخر، منيت البورصات الخليجية بخسائر كبيرة أمس بلغت نحو 31.2 مليار دولار، إذ أنهى مؤشر السوق جلسته على تراجع بنسبة 1.7% ليغلق عند 12044 نقطة (- 209 نقاط)، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 8.1 مليار ريال، فيما خسر المؤشر الرئيسي لسوق دبي 1.1% إلى مستوى 4427.83 نقطة، كما تراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 1.078% إلى مستوى 9304.83 نقطة.

وعلى وقع التوترات ذاتها، اتخذت بعض شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي قرارات بتعليق أو إلغاء رحلاتها إلى إيران، إذ أعلنت إحدى الشركات تعليق رحلاتها إلى كل من مشهد وطهران وشيراز.

وكشف الموقع الرسمي لمطار الكويت الدولي أمس إلغاء 7 رحلات جوية على متن 4 شركات طيران كانت متجهة إلى مشهد وطهران وشيراز.

في المقابل، أخذت الإدارة العامة للطيران المدني خطوات فورية لضمان سلامة الناقلات الجوية الكويتية وتحقيق أعلى معايير الأمان لركابها.

وكان المتحدث الرسمي للإدارة العامة للطيران المدني، عبدالله ، أكد التعامل مع كل الطائرات التابعة لدولة الكويت وتحويل مساراتها لتكون في مأمن من الأحداث وحالة عدم الاستقرار فوق الاجواء المضطربة سياسياً وفق الإجراءات التي تحفظ سلامة أمن الرحلات.

وأشار إلى ان هناك بعض الرحلات تأخرت عن موعد وصولها، نظراً لتغيير مسارها في طريق عودتها إلى أرض الوطن.

وطمأن الجميع إلى انه “لا خطر على الناقلات الكويتية”، حيث تم التعامل مع الأحداث وفق الإجراءات الكفيلة بوصولها بأمن وسلامة إلى وجهاتها سواء إلى الكويت او إلى المطارات الأخرى.

في الوقت ذاته، هبطت العملات الرقمية بأكبر نسبة في شهر خلال التعاملات الأخيرة، إذ انخفضت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ”كريبتو” بنسبة 7% بخسائر بلغت نحو 164 مليار دولار، بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2338 مليار دولار في تعاملات صباح الأحد الماضي، إلى نحو 2174 مليار دولار في تعاملات امس.

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة، حلت “بيتكوين” التي سجلت تراجعاً بنسبة 3.4% خلال التعاملات الأخيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا