مصر اليوم / خبرك نت

قديم.. خبراء لبنانيون يكشفون لـ”” سر تمسك إسرائيل بنهر

قال العميد متقاعد بالجيش اللبناني جورج نادر، إن نهر الليطاني هو القديم لأول رئيس وزراء للاحتلال ديفيد بن غوريون قبل تأسيس دولة إسرائيل، كان يطلب أن نهر الليطاني يكون ضمن حدود إسرائيل، وخاصة أن إسرائيل بحاجة لمياه الليطاني، وهذا كان يفكر فيه بن غوريون قبل قيام إسرائيل.

وأضاف نادر في تصريحات خاصة لـ””، أن فرنسا رفضت ذلك وخاصة أن لبنان كانت تحت الانتداب الفرنسي آنذاك.

 

وأكد نادر أن نهر الليطاني حلمهم القديم، وكان لديهم نظرة عقائدية للسيطرة على نهر الليطاني ولبنان كله. 

وأشار نادر إلى أنه خلال عام 1978 شنت إسرائيل عملية تحت اسم “الليطاني”، اجتاحوا خلالها بعض المناطق بالجنوب اللبناني وخاصة مع وجود آنذاك بعض المنظمات الفلسطينية، لافتا إلى أن إسرائيل تعتبر نهر الليطاني مقطع أرض ونقطة فاصلة بين منطقتين، ونهر جاري طوله 160 كيلو متر، لذلك يعتبروا أن نهر الليطاني للحدود إذا كانت خالية من المسلحين، بالنسبة لهم هي منطقة آمنة.

وأوضح أن القرار 1701 ينص تحديدا أن في جنوب نهر الليطاني يمنع بناء أي منشآت عسكرية وأي سلاح واي ذخيرة ما عدا الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية، لذلك نهر الليطاني يعني لإسرائيل كثيرا جغرافيا وعقائديا وعسكريا.

وأكد نادر أن إسرائيل بحاجة إلى مياه نهر الليطاني وبما…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا