مصر اليوم / خبرك نت

الكنيسة البيزنطية تحتفل بذكرى إيروثاوس أسقف أثينا

تحتفل الكنيسة البيزنطية بذكرى إيروثاوس أسقف أثينا، ويُقرأ في خدمةِ القدّيس إيروثاوس أنّه انتحل الإيمان بالمسيح على أثر كرازة بولس في محفل الأريوباغوس. وأنّه كان أسقفًا على أثينا، وأنه حضر وفاة والدة الإله، وقام مع الرسل المجتمعين حول جثمانها الأطهر بمراسيم التجنيز.

وبهذه المناسبة ألقت الكنيسة عظة احتفالية قالت خلالها:كمُرسَل ومُنبثقٍ مِن الآب، نزل الكلمة وسكن بأكمله في أحشاء العذراء. كان بأكمله في الآب، وبأكمله حلّ في حشا العذراء، وبأكمله في الكلّ، هو الذي لا يقدر أيّ شيء على احتوائه.

اتّخذ صورة عبد دون أن يتغيّر وبعد أن تجسّد في العالم، أصبح إنسانًا في كلّ شيء…كيف يمكن تأكيد ما يستحيل شرحه لجميع الملائكة، ورؤساء الملائكة ولكلّ كائنٍ مخلوق؟

نفكّر به حقيقةً، لكنّنا لا نقدر أبدًا أن نعبّر عنه، وعقلنا لا يستطيع فهمه حقًّا بشكلٍ كامل. فكيف يمكن لإله وإنسان، وإنسان-إله، أن يكون أيضًا ابن الآب، بأكمله،
بطريقة لا تفصله أبدًا عنه؛ كيف أصبح ابن العذراء وخرج إلى العالم؛ وكيف بقي احتواؤه مستحيلاً للجميع؟…سوف تبقى صامتًا الآن لأنه حتّى ولو أردت الكلام، لن يجد عقلك أيّ كلمة، ولسانك الثرثار يبقى في الصمت…

المجد لك، أيّها الآب والابن والرُّوح القدس، أيّها اللاهوت الّذي لا يمكن فهمه، وغير…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا