عرب وعالم / بالبلدي

بالبلدي : الرئيس وولي العهد يعززان التعاون بتوقيع مجلس الأعلى المصري

  • 1/2
  • 2/2

في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة خلال الوقت الراهن، زار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء الموافق 15 من شهر أكتوبر الجاري، وكان في استقبال الرئيس عبد الفتاح في مطار القاهرة الدولي.

تأتي الزيارة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى البحث في سبل التعاون المثمر بين البلدين مصر والمملكة العربية ، خاصة أن علاقة الثنائية التي تجمع البلدين تعتبر من أهم الشراكات الاستراتيجية في المنطقة.

مراسم الاستقبال

أقيمت مراسم استقبال رسمية لولي العهد السعودي فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني للبلدين، ومن ثم اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي ضيفه الكريم إلى قصر الاتحادية، وبمجرد الوصول إلى قصر الاتحاد أُجريت مراسم استقبال رسمية أخرى واستعرض الزعيمان حرس الشرف.

قبل الدخول في أي مواضيع أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن أطيب تحياته لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً على عمق ومحورية العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، خاصة في ظل الظروف الحالية والتوترات التي تشهدها المنطقة.

المواضيع التي تم مناقشتها

خلال اللقاء الذي دار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تم فتح العديد من المواضيع والقضايا الهامة التي تهم البلدين مصر والسعودية، من أبرزها البحث عن سبل التعاون وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث تم البحث في طرق الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري والبنية التحتية والسياحية أيضا.

تم التطرق إلى القضايا الإقليمية أيضا حيث تناول الزعيمان الأوضاع في المنطقة بما في ذلك الأزمات في واليمن وليبيا، وكذلك تم التطرق إلى أهمية المشترك بين البلدين من أجل تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

من أهم المواضيع الأخرى التي تم مناقشتها التعاون الأمني، حيث أكد الزعيمان أهمية تعزيز التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وذلك من أجل مواجهة التحديات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، بما في مكافحة الإرهاب والتطرف.

مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي

بعد فتح العديد من المواضيع ومناقشة عدة قضايا مهمة ذات اهتمام مشترك بين البلدين، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس السيسي وولي العهد السعودي.

كما تم توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وذلك على خلفية تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والسعودية وزيادة الاهتمام بهذا الملف.

كلمة الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك من أجل تجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التي تمر بها المنطقة وكذلك العالم الإسلامي بأكمله، لافتاً إلى أهمية الحرص المتبادل بين البلدين على ترجمة العلاقات والروابط التاريخية بين البلدين، وذلك من خلال إنشاء وإطلاق مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي بهدف متابعة مختلف أوجه العلاقات الثنائية وسبل التعاون بين البلدين وتطويرها بشكل مستمر.

كلمة ولي العهد السعودي

من جهة أخرى نقل الأمير محمد بن سلمان تحيات خادم الحرمين الشريفين إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد أن المملكة العربية السعودية تولي اهتمام كبير بتعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن مواصلة البناء على الروابط التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك من أجل تحقيق المصلحة المشتركة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا