عرب وعالم / خبرك نت

بعد انهيار “قواعد الاشتباك” بين إسرائيل وحزب الله.. هل من

ضمن جهود متجددة لإعادة إحياء الاتفاق النووي، أبدت إيران استعدادها لحل أزمة برنامجها النووي مع الغرب، مؤكدة رغبتها في استئناف المحادثات المتعلقة بهذا الملف، بعد ست سنوات على انسحاب إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، من الاتفاق الموقع عام 2015.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، عبر الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، عن تطلع بلاده لتسوية الخلافات مع الدول الغربية. وقد سبق هذا الإعلان تصريحات صحفية كشف فيها  عن وجود خطط لمناقشة الاتفاق النووي المجمّد، عقب “لقاء إيجابي” جمعه بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وتعكس تصريحات بزشكيان الأخيرة “توقا حذرا” لإنعاش الاقتصاد الإيراني المنهك بسبب سنوات العقوبات الغربية، إذ يسعى الرئيس الجديد، منذ توليه منصبه، إلى تحقيق توازن دقيق، بين تلبية تطلعات ناخبيه، ومواجهة الهيمنة الكبيرة للمؤسستين الدينية والعسكرية على صناعة القرار في البلاد، وفقا لـ”بلومبرغ”.

“امتصاص الغضب”

في تعليقه على التحركات الإيرانية الأخيرة، يرى الخبير  في الشؤون الإيرانية، جعفر الهاشمي، أن مساعي طهران  لبعث الروح في الاتفاق النووي، تمثل “محاولة لامتصاص الغضب الداخلي وتحقيق تقارب شكلي على أقل تقدير مع جيرانها وصناع القرار في الغرب، خاصة الولايات…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا