عرب وعالم / خبرك نت

الحرب الإلكترونية تهدد الرحلات الجوية.. و«جي بي إس» وسيلة

إعداد ـ محمد كمال
نوع من الحرب الإلكترونية أصبح يشكل مخاوف لشركات الطيران المدني والطيارين؛ إذ كشف طيارون عن تعرض مئات الرحلات الجوية اليومية حول العالم لخداع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، ما يشكل مخاطر محتملة تستوجب تحديث أنظمة السلامة الجوية العالمية. خاصة أن مثل هذه الإشارات الزائفة لم تعد تقتصر على مناطق الحرب سواء في روسيا وأوكرانيا أو إسرائيل؛ بل امتدت لمناطق لا تشهد صراعاً.
ويروي طيار الخطوط الجوية الأمريكية دان كاري أنه أثناء قيادته لإحدى الرحلات الجوية في شهر مارس/آذار الماضي، وأثناء مرور الطائرة وهي من طراز 777 فوق إحدى الدول، خدعته معدات قمرة القيادة عندما انطلق منها تنبيه يقول «اسحب لأعلى!»، على الرغم من أنها كانت تحلق على ارتفاع 32 ألف قدم، وهو أعلى بكثير من أي تضاريس.
وتبين أن هذا التحذير كاذب، لكن كاري أوضح كيف أن الإشارات الزائفة التي تستخدمها الجيوش لدرء الطائرات بدون طيار والصواريخ تتغلغل أيضاً في أعداد متزايدة من الطائرات التجارية، بما في ذلك بعض الرحلات الدولية لشركات الطيران. كما يرى أن هذا التحذير نشأ من نوع من الحرب الإلكترونية التي يواجهها مئات الطيارين المدنيين كل يوم، والمتمثل في خداع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
ويضيف كاري: «لقد كان الأمر مقلقاً، وفي…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا