عرب وعالم / خبرك نت

خيبة أمل أممية من إرجاء انتخابات جنوب السودان

جوبا- أ.ف.ب
عبر ممثل الأمم المتحدة في جنوب السودان، الأربعاء، عن «أسفه» و«خيبة أمله» بعد الإعلان عن إرجاء جديد لأول انتخابات في تاريخ هذا البلد، مشيراً إلى مسؤولية الحكومة عن الشلل الحالي.
وكان رئيس جنوب السودان سلفا كير أعلن الجمعة «تمديد المرحلة الانتقالية في البلاد لعامين إضافة إلى تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في بادئ الأمر في كانون الأول/ ديسمبر 2024، إلى 22 كانون الأول/ ديسمبر 2026». وسبق أن أعلنت الحكومة إرجاء مماثل في 2022.
وقال نيكولاس هايسوم في خطاب أمام الهيئة التي تشرف على اتفاق السلام: «بينما ستدعم الأمم المتحدة تمديد الفترة الانتقالية، فإننا نفعل ذلك بأسف وخيبة أمل حقيقيين».
وأضاف: «قبل عامين، كنا في وضع مماثل لما هو اليوم عليه، وقدمنا دعمنا تحديداً شرط ألا يكون هناك تمديد آخر. اليوم من الواضح للأسف أن البلاد ليست مستعدة لإجراء انتخابات».
وفي حين وضع اتفاق سلام تم التوصل إليه قبل ست سنوات حداً لحرب أهلية دامية (400 ألف قتيل وملايين النازحين) شهدتها البلاد بين عامي 2013 و2018 بين الرئيس سلفا كير وخصمه اللدود نائب الرئيس ريك مشار، أدى الخلاف بين الرجلين مراراً إلى تأخير العملية الانتقالية التي كان من المفترض أن تمهد لإجراء انتخابات في المستقبل.
وأضاف هايسوم: «على…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا