الارشيف / عرب وعالم / بالبلدي

تتفوق على أمريكا وتصبح مصدرا رئيسيا في السوق العالمية للبطاطا الحلوة

belbalady.net أكدت بيانات أجنبية، وأن  تتفوق على أمريكا  حيث أصبحت مصدرا رئيسيا في السوق العالمية للبطاطا الحلوة، وفي عام /2024، قفزت الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 45%، لتصل إلى رقم قياسي تاريخي قدره 109 آلاف طن.

كما يتيح هذا النجاح لمصر أن تتفوق على الولايات المتحدة الأمريكية وتصبح المورد الرئيسي للاتحاد الأوروبي، وفقا للبيانات التي جمعها موقع إيست فروت المتخصص.

 

أوروبا تتجه بشكل نهائي نحو مصر لاستيراد البطاطا الحلوة 
 

كما تعد هذه القفزة في الصادرات هي للطلب المتزايد ليس فقط في الأسواق الأوروبية التقليدية، ولكن أيضا في الأسواق الجديدة داخل الكتلة الاقتصادية، وبذلك زادت فرنسا وارداتها من البطاطا الحلوة المصرية بنسبة 70% خلال عام 2023/2024، بينما سجلت إيطاليا ورومانيا زيادات 50 إلى 60%.

 

وايضا قامت دول أخرى مثل ألمانيا وسلوفينيا بزيادة مشترياتها بشكل كبير، حيث تضاعفت وارداتها ثلاث مرات وتضاعفت على التوالي، وتبرز إسبانيا بزيادة مذهلة بلغت 500% تقريبًا.

تزود فرنسا وارداتها من البطاطا الحلوة المصرية بنسبة 70%
 

مع ذلك، تظل هولندا الشريك التجاري الرئيسي لمصر، حيث استوعبت ما يقرب من 60٪ من الشحنات، أو نحو 65 ألف طن. وتأتي بعد ذلك فرنسا وإيطاليا، مما يؤكد دورهما كأسواق رئيسية للمصدرين المصريين.

 

 

الصادرات الزراعية ثاني أكبر مصدر للدخل القومي بالعملة الأجنبية


اكد  معلومات الوزراء خلال تقريره الأسبوعي مقتطفات تنموية، أن هذه القفزة في الصادرات تأتي بفضل فتح 95 سوما بنجاح خلال العقد الماضي

 

وتصدر مصر الآن أكثر من 400 سلعة زراعية إلى 160 دولة، وتتكون هذه الصادرات في المقام الأول من فائض السلع الذي يتجاوز احتياجات السوق المحلية، والجدير بالذكر أن البلاد تتمتع بميزة تنافسية في عدة منتجات مثل: الحمضيات والفراولة، والبطاطس.

 

وأضاف: يتمثل الهدف الأساسي من هذه الصادرات في تعزيز العوائد الاقتصادية، ودعم المزارعين، فضلا عن ضمان استدامة المنتجين المصريين، ومن خلال التسويق الاستراتيجي لفائض الإنتاج

 

يتم الحفاظ على استقرار الأسعار، ما يؤدي إلى الربحية هذا، وأصبحت المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة في مصر مصدرًا حيويًا للعملة الأجنبية، وفي عام 2023 بلغ إجمالي الصادرات في هذه الفئة نحو 9 مليارات دولار أمريكي.

 

وجاءت صادرات المنتجات الزراعية الطازجة والمصنعة في مصر خلال الربع الأول من عام 2024، على النحو التالي: صادرات الحمضيات: 1.2 مليون طن، البطاطس الطازجة 387.603 طن -المرتبة الثانية بعد الحمضيات-.

 

 الفاصوليا: 54.110 طن بالمرتبة الثالثة، البطاطا: 49.930 طن في المرتبة الرابعة، الطماطم الطازجة: 32.536 طن في المرتبة الخامسة، الفراولة: 19.592 طن بالمرتبة السادسة، الرمان: 8.563 أطنان بالمرتبة السابعة، الجوافة: 6.378 أطنان في المرتبة الثامنة، الثوم الطازج: 4.672 أطنان في المرتبة التاسعة.  

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا