الارشيف / عرب وعالم / بالبلدي

تعرف علي حكم رفع أذانين لصلاة

belbalady.net ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز رفع أذانين لصلاة ، وذلك وفقًا لبعض الشروط والضوابط. 

يهدف هذا التوجيه إلى مساعدة الناس على الاستيقاظ لتناول السحور وأداء صلاة قيام الليل قبل دخول وقت الفجر.

الشروط والضوابط

التوافق مع أهل الحي: يجب أن يكون رفع الأذانين ملائمًا لأهل الحي الموجود فيه المسجد، بمعنى آخر، يجب أن يتفق المجتمع المحلي على هذا الترتيب لضمان عدم إحداث ارتباك أو استياء.

تنبيه الناس: يجب أن يتم تنبيه الناس بوضوح إلى أن الوقت الفعلي للصلاة لا يبدأ إلا بعد الأذان الثاني الذي يُعلن عن دخول وقت الصلاة بشكل دقيق، كما هو مبين في التقويم.

استدلال دار الإفتاء

استندت دار الإفتاء إلى السنة النبوية في توضيح جواز رفع أذانين لصلاة الفجر. كان للرسول صلى الله عليه وسلم مؤذنان، هما بلال بن رباح وابن أم مكتوم رضي الله عنهما. 

وقد ذكر في الحديث النبوي الشريف: «إن بلالًا يُؤَذِّن بليلٍ، فكُلُوا واشرَبوا حتى يُؤَذِّن ابنُ أم مكتوم»، مما يشير إلى وجود تأذينين قبل صلاة الفجر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الفجر "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا