الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

انتخابي تاريخي في يطيح المحافظين .. والعمال

شهدت زلزالاً انتخابياً كاسحاً، أطاح المحافظين بعد 14 عاماً في السلطة، وعيّن ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسمياً، زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيساً للوزراء أمس الجمعة، خلال اجتماع في قصر باكنغهام حسب العرف المتبع. ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحاً ستارمر الذي حقق حزبه فوزاً ساحقاً في الانتخابات، وقبل ذلك وافق الملك على استقالة ريشي سوناك رئيس الوزراء المنتهية ولايته، وزعيم حزب المحافظين.

وجاء في بيان للقصر أن «الملك استقبل السير كير ستارمر النائب في البرلمان وطلب منه تشكيل حكومة جديدة» بعد تحقيق حزب العمال الذي يتزعّمه فوزاً ساحقاً في الانتخابات التشريعية.

ستارمر يتعهد

وغادر ستارمر قصر باكينغهام متوجّهاً إلى مقر رئاسة الحكومة في 10 داونينغ ستريت. وقال في خطاب عقب تكليفه برئاسة الحكومة: «إن الشعب صوّت من أجل التغيير، وعودة حزب العمال إلى الحكم»، مؤكداً أن هناك حاجة لمعالجة انعدام الثقة في السياسة بالأفعال. وتعهّد ستارمر ب «إعادة بناء» البلاد و«توحيدها». وأشار إلى عملية «إعادة بناء للبنية التحتية للفرص»، مشدداً على التعليم والإسكان بأسعار معقولة، وعلى مبدأ «الخدمة» في السياسة. ووعد بالسعي مع الحكومة ليستعيد البريطانيون إيمانهم بمستقبل أفضل لأطفالهم و«توحيد بلدنا». وأكد…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا