هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : مضاعفات عدوى الفيروسة الصغيرة.. هؤلاء معرَّضون للخطر

مضاعفات عدوى الفيروسة الصغيرة.. الفيروسة الصغيرة أو ما تعرف بمتلازمة الخد المصفوع، مرض شائع من أمراض مرحلة الطفولة، يسبب ظهور طفح جلدي مميز على الوجه، وعُرفت عدوى "الفيروسة الصغيرة" أيضًا باسم المرض الخامس لأنه، تاريخيًا، كان الخامس في قائمة أمراض الطفولة الشائعة التي تتميز بطفح جلدي.

مضاعفات عدوى الفيروسة الصغيرة

وحسب موقع "مايو كلينك" فرغم أن الفيروسة الصغيرة مرض خفيف، فإنه يمكن أن يكون أكثر حدة لدى النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث قد يؤدي إلى مضاعفات صحية أكثر خطورة، حيث يمكن أن تسبب العدوى مضاعفات خطيرة للأشخاص المصابين بفقر الدم، وفقر الدم هو حالة مرضية يتم فيها استنفاد الخلايا التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وهي خلايا الدم الحمراء أسرع من قدرة نخاع العظم على استبدالها. 

وقد توقف عدوى "الفيروسة الصغيرة" في حالة الأشخاص المصابين بفقر الدم إنتاج كريات الدم الحمراء، وتسبِّب أزمة فقر الدم وبشكل عام فالأشخاص المصابين بأنيميا الخلايا المنجلية معرَّضون للخطر بصفةٍ خاصة، ويمكن أن تتسبب عدوى الفيروسة الصغيرة أيضًا في الإصابة بفقر الدم والمضاعفات المتعلقة به في الحالات التالية:

قد توقف العدوى إنتاج كريات الدم الحمراء
  • أجنة النساء المصابات بالفيروسة الصغيرة أثناء فترة الحمل.
  • الأشخاص المصابين بضعف جهاز المناعة.
  • العدوى الفيروسية الصغيرة في أثناء الحمْل.

وتصيب عَدوى الفيروسة الصغيرة في أثناء الحمل خلايا الدم الحمراء للجنين أحيانًا، وبالرغم من عدم انتشار هذه الحالة، فإنها قد تسبب فقر دم حاد، ما يؤدي إلى الإجهاض التلقائي أو ولادة جنين ميت، وتكون المخاطر المحيطة بالجنين في أعلى درجة لها خلال النصف الأول من عمر الحمل.

ويمكن أيضًا للعدوى أن تؤدي إلى حدوث فقر الدم الحاد لدى أصحاب الأجهزة المناعية الضعيفة، وهو ما قد يكون ً ما يلي:

عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.

تناول أدوية السرطان.

العقاقير المضادة لرفض العضو التي تُستخدَم بعد زراعته.

أعراض عدوى الفيروسة الصغيرة

تبدأ أعراض عدوى الفيروسة الصغيرة بعد 4 - 14 يومًا من التقاط العدوى، ولا يعاني الكثير من الأطفال من أيِّ أعراض، إلَّا أنَّه تحدث عند بعض الأطفال حُمَّى طفيفة ويشعرون بتوعُّكٍ خفيفٍ مع صداع وسيلان في الأنف لبضعة أيَّام.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

الكلمات الدلائليه بالبلدي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا