اقتصاد / خبرك نت

الصحة: 300 مليار جنيه حجم سوق الدواء فى سنويًا

قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن حجم سوق الدواء فى يصل إلى 300 مليار جنيه سنويًا.

وأضاف عبدالغفار، خلال مؤتمر الأهرام الرابع للدواء والذى يعقد تحت عنوان “مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار”، أن صناعة الدواء فى مصر صناعة مستقرة منذ منتصف الثلاثينيات متمثلة فى شركات القطاعين العام والخاص والشركات متعددة الجنسيات.

وأوضح أن حجم صادرات الدواء المصرى يصل إلى مليار دولار سنويًا، ويمكن أن نصل إلى أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال تسجيل الأدوية فى الخارج.

وأشار إلى أن العالم كله يعمل بالاسم العلمى للدواء وليس التجارى، موضحًا أن هناك من 10 إلى 12 منتجًا بنفس المادة الفعالة وهو ما يؤكد على ضرورة الاهتمام بالمثائل أو البدائل.

وقال إن هيئة الدواء هى التى لها الحق فى تسجيل الدواء ويجب دعم الصناعة المصرية حيث أن هناك مثائل لابد يعرف المواطن أنها بنفس الفاعلية.

وأضاف أن السوق المصرى يعانى من أزمة فى الوعى والثقافة حيث تعد مصر من أكثر دول العالم استهلاكًا للدواء، مشددًا على ضرورة تنفيذ حملة توعية للمواطنين بعدم صرف الأدوية إلا بعد الرجوع إلى الطبيب.

وأوضح عبدالغفار، أن احتياجات القطاع الدوائى فى مصر سنويًا تصل إلى 3 مليارات دولار.

وقال إن الأدوية التى يحتاجها المصريون…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا