اقتصاد / ارقام

سويسرا الأكثر ابتكارًا في العالم .. والإمارات الأولى عربيًا

تظل سويسرا الدولة الأكثر ابتكارًا في العالم للعام الرابع عشر على التوالي، متقدمة على السويد والولايات المتحدة، وفقًا للنسخة السابعة عشرة من مؤشر الابتكار الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو".

 

يضم تصنيف مؤشر الابتكار العالمي أكثر من 130 اقتصادًا، وظهرت في المركز الحادي عشر وتظل الاقتصاد الوحيد من الدول متوسطة الدخل ضمن أفضل 30 اقتصادًا بالمؤشر.

 

ولا تزال في المركز الثالث عشر وذلك منذ عام 2021، وارتفعت كندا للمستوى الرابع عشر وهو أعلى تصنيف لها منذ عام 2014.

 

ويتم حساب المؤشر كمتوسط لمؤشرين فرعيين، يقيس مؤشر المدخلات الابتكارية الفرعي عناصر الاقتصاد التي تمكن وتسهل الأنشطة الابتكارية في 5 نقاط هي: المؤسسات ورأس المال البشري والبحث والبنية التحتية وتطور السوق وتطور الأعمال.

 

أما مؤشر المخرجات الابتكارية الفرعي فيقيس النتائج الفعلية للأنشطة الابتكارية في الاقتصاد من حيث مخرجات المعرفة والتكنولوجيا والمخرجات الإبداعية.

 

 

يبرز تصنيف 2024 تراجعًا كبيرًا في المؤشرات الرائدة للنشاط الإبداعي المستقبلي بعد الطفرة المسجلة بين عامي 2020 و2022، لأنه في ظل الفائدة المرتفعة انخفض تمويل رأس المال الاستثماري بحوالي 40% في ، وتراجع النمو في نفقات البحث والتطوير، في حين انخفضت طلبات براءات الاختراع الدولية والمنشورات العلمية.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

وذكرت "دارين تانج" المديرة العامة لـ "ويبو": في عام 2023، شهدنا تراجعًا في نفقات البحث والتطوير وتراجعًا في تقديم المنشورات العلمية وتقلص استثمارات رأس المال المخاطر إلى مستويات ما قبل الجائحة، لكن ظل التقدم التكنولوجي قويًا وخاصة في المجالات المتعلقة بالصحة مثل تسلسل الجينوم وقوة الحوسبة والبطاريات الكهربائية.

 

كما كشف مؤشر هذا العام أيضًا عن اتجاهات إيجابية في المؤشرات الرئيسية بما يشمل تراجع الفقر العالمي وارتفاع إنتاجية العمالة ومتوسط العمر المتوقع.

 

ويرى التقرير اهتمامًا متزايدًا بالابتكار حول العالم مع إدراك المزيد من الدول أن إطلاق العنان لشعوبها للابتكار أمر بالغ الأهمية للنمو والتنمية فضلاً عن معالجة التحديات المحلية والعالمية.

 

الدول الأكثر ابتكارًا في العالم

الترتيب

الدولة

01

سويسرا

02

السويد

03

الولايات المتحدة

04

سنغافورة

05

المملكة المتحدة

06

كوريا

07

فنلندا

08

هولندا

09

ألمانيا

10

 

وتأتي كأكثر الدول العربية ابتكارًا -مع ظهورها في المرتبة الثانية والثلاثين في الترتيب العالمي- وبعدها جاءت ، ثم قطر.

 

وخلال السنوات الأخيرة، حققت السعودية وقطر والبرازيل وإندونيسيا وموريشيوس وباكستان أعلى ارتفاع -أو تقدم- بالمؤشر (من حيث ترتيبهم).
                              

الدول العربية الأكثر ابتكارًا لعام 2024

الترتيب العالمي

الدولة

32

الإمارات

47

السعودية

49

قطر

66

71

72

البحرين

73

الأردن

74

عمان

81

86

94

لبنان

115

 

المصدر: مؤشر الابتكار العالمي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا