عرب وعالم / بالبلدي

الماجستير في العلوم البيئية للباحثة السيد من عين شمس

»» الرسالة ناقشت المشكلات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بعمل الأطفال ودور المجتمع المدنيِّ في مواجهتها

في رحاب كلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس وبعد مناقشات علمية مستفيضة ورصينة استمرت لعدة ساعات قررت لجنة الحكم والمناقشة منح الباحثة محمد السيِّد محمد علي درجة الماجستير في العلوم البيئيَّة بتاريخ أمس الأربعاء الموافق 25 سبتمبر 2024، مع الإشادة بجهود الباحثة وتميز الدراسة.

جاءت الرسالة بعنوان: “المشكلات الاجتماعيَّة والبيئيَّة المرتبطة بعمل الأطفال ودور المجتمع المدنيِّ في مواجهتها”

تكونت لجنة الإشراف والحكم والمناقشة من : – الدكتور حاتم عبدالمنعم أحمد- أستاذ علم الاجتماع البيئي بقسم العلوم الإنسانيَّة البيئيَّة -كليَّة الدراسات والبحوث البيئيَّة جامعة عين شمس (رئيسا ومشرفا).
ـ الدكتور وائل فوزي عبد الباسط- أستاذ الاقتصاد المساعد كليَّة التجارة جامعة عين شمس (مشرفا).
ـ الدكتور علي سيِّد علي مسلم -أستاذ تنظيم المجتمع كليَّة الخدمة الاجتماعيَّة جامعة حلوان (مناقشا).


ـ الدكتور ماجد محمد يسري الخربوطلي أستاذ الماليَّة العامَّة والاقتصاد المساعد أكاديميَّة (مناقشا).
شهد المناقشة كوكبة من الأساتذة والباحثين وعدد من أصدقاء وأقارب وأهل الباحثة.

استهدف الدراسة التعرُّف على المشكلات الاجتماعيَّة والبيئيَّة والاقتصادية المرتبطة بعمل الأطفال، ودور المجتمع المدنيِّ في مواجهتها، وتحديد طبيعة العلاقة بين عمل الأطفال وتدنِّي حقِّهم في تنمية قدراتهم ومهاراتهم.
وأكَّدت نتائج الدراسة أنَّ الدافع الأساسيَّ للعمل يتمثَّل في الفقر والحاجة الماديَّة البحتة، كما أنَّ بيئة العمل تُعدُّ بيئةً صعبةً للغاية، فالعمل يؤثِّر على تعليم الأطفال وانتظامهم في الدراسة ممَّا يعرِّضهم للتسرُّب من المدرسة، وعدم استكمال المرحلة التعليمية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" almessa "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا